الرئيس الروسي يرفض الاستفزازات الأمريكية ضد الصين

الرئيس الروسي يرفض الاستفزازات الأمريكية ضد الصين
الرئيس الروسي بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس تمسك بلاده بسياسة "الصين الواحدة" ورفض ما وصفه بـ "الاستفزازات" الامريكية ضد بكين بهذا الملف.

ونقلت الرئاسة الروسية عن بوتين القول خلال اجتماع عقده مع نظيره الصيني جين بينغ على هامش قمة الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون في سمرقند الاوزبكستانية "إن روسيا تدين استفزازات أمريكا وحلفائها في مضيق تايوان".

وأشاد بوتين بتنامي العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين مشيرا الى أن موسكو وبكين ستسجلان رقما قياسيا في حجم التبادل التجاري مع نهاية العام الحالي والوصول به الى 200 مليار دولار.

ولفت بوتين الى ان "روسيا والصين تلعبان دورا أساسيا في ضمان الاستقرار الاستراتيجي والإقليمي" قائلا إن "موسكو وبكين تدعوان الى إقامة عالم عادل وديمقراطي ومتعدد الأقطاب يستند الى القانون الدولي والدور المركزي لمنظمة الأمم المتحدة".

ودعا بوتين نظيره الصيني إلى العمل على تحويل منظمة شنغهاي للتعاون الى "ساحة للتعاون البناء والخلاق" مشيرا الى أن المنظمة تضم دولا ذات تقاليد حضارية وثقافية وسياسات خارجية وأنماط للتنمية الوطنية متباينة ومختلفة.

وأشار إلى ان الدول الأعضاء تمكنت خلال فترة وجيزة نسبيا من تحويل المنظمة الى آلية فعالة للتعاون متعدد الأطراف تعمل على أساس مبادئ المساواة والمنفعة المتبادلة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية

.وتشغل الدول الأعضاء في المنظمة التي تأسست في 2001 وهي (روسيا والصين والهند وكازاخستان وقيرقيزيا وطاجيكستان وباكستان وأوزبكستان) والدول التي تتمتع بوضع المراقب (أفغانستان وبيلاروسيا وإيران ومنغوليا) إضافة الى الدول التي تتمتع بوضع الشركاء (أذربيجان وأرمينيا وكمبوديا ونيبال وتركيا وسريلانكا) والدول الشريكة في الحوار (مصر وقطر والسعودية) حيزا جيوسياسيا هائلا إضافة الى انها تضم اكثر من ثلاثة ونصف مليار نسمة الامر الذي يجعل هذا التجمع واحدا من اكبر واهم المنظمات الإقليمية

أهم الأخبار