قطر.. وزارة الثقافة والرياضة تكشف تفاصيل النظام الرقمي /DAB/

قطر.. وزارة الثقافة والرياضة تكشف تفاصيل النظام الرقمي /DAB/

كشفت إدارة البث الإذاعي التابعة لوزارة الثقافة والرياضة عن تفاصيل نظام البث الرقمي /DAB/ الذي جاء في إطار مواكبة ثورة التكنولوجيا، المشتملة على البث الإذاعي.

حيث يأتي إطلاق النظام الجديد في ظل البحث عن وسائل أفضل للبث الإذاعي، حيث الرغبة في مواكبة التطور، فبعدما كان الاعتماد سابقاً مركزاً على تقنيتي /AM وFM /تطور نظام البث الرقمي /DAB/ من خلال أجهزة يتم تركيبها في السيارات، بالإضافة إلى سماعها عن طريق الأجهزة المحمولة عن طريق تقنية /DAB/.

ويعمل هذا المشروع على استقطاب الطلب على تصاريح قنوات إذاعية بتلك التقنية، ويقدم نظام البث الإذاعي هذا خدماته للجهات الحكومية ومختلف مؤسسات المجتمع، حيث يمكن لسيارات الإسعاف والدفاع المدني الاستفادة من تقنية البث الإذاعي الرقمي /DAB/، وسيقدم النظام خدمات إذاعية متنوعة من خلال قدرات الأقمار الصناعية على حمل عدد كبير من القنوات الإذاعية المتخصصة، وتسهيل وصول المعلومات الثقافية والتوعوية.

ويشير الاختصار /DAB/ إلى تقنية "البث الصوتي الرقمي (Digital Audio Broadcasting)، وهي عبارة عن عملية البث الرقمي لإشارات الراديو.

وتستخدم تقنيات متطورة لعمليتي الترميز والضغط، علاوة على أن هذه التقنية تمتاز بجانب الانتقائية وجودة الصوت العالية بتوفير العديد من البيانات والمعلومات الإضافية، مثل بعض البيانات المرورية المتعلقة بمواقع الازدحام والتكدسات المرورية وخرائط الطقس.

ومن أبرز مميزات البث الإذاعي الرقمي DAB، توفير كبير في تكاليف الإرسال وتحسين نوعية الإشارة، فضلا عن رخص أجهزة الاستقبال وسهولة البحث عن المحطات الإذاعية بالاسم وليس بالتردد، إلى جانب جودة الصوت والوضوح، وكذلك وقف وإرجاع التسجيل من البث الإذاعي الحي، كما أنه ليس هناك حاجة لعدد كبير من الترددات مما يحل مشكلة قلة عدد الترددات في البلاد، ويتميز نظام /DAB/ بالمقارنة بنظام /FM/ بانخفاض في تكلفة الصيانة إلى ما يقارب النصف وتوفير نظام الطاقة أكثر بأربعين مرة، كما أن التشتت الحراري لهذا النظام الجديد أقل بثماني عشر مرة من نظام /FM/، وتكلفة تشغيله نظام أقل بكثير.

أهم الأخبار