الأمم المتحدة: نصف مليون طفل صومالي معرضون للموت بسبب المجاعة

الأمم المتحدة: نصف مليون طفل صومالي معرضون للموت بسبب المجاعة
ناهد علي

كشفت منظمة الأمم المتحدة أن نصف مليون من أطفال الصومال معرضون لخطر الموت، حيث أدى الجفاف الذي استمر لأربعة مواسم إلى زيادة معاناة الرعاة والمزارعين الذين صمدوا طوال هذه الفترة. لكن أكثر من مليون شخص غادروا منازلهم بحثًا عن المراعي الخضراء، ووفقا لبيانات الأمم المتحدة فقد لقي آلاف الأشخاص حتفهم، من بينهم ما يقرب من 900 طفل دون سن الخامسة بسبب سوء التغذية.

ويواجه النازحون الآن جوعًا متزايدًا، وما فاقم محنتهم هو نقص المساعدات ناهيك عن هجمات حركة الشباب الصومالية المتشددة وتأثير الصراع الدائر في أوكرانيا.

وتقول منظمة الإغاثة الإسلامية إن الناس في اثنين من مخيمات النازحين في مدينة بيدوا الأكثر تضرراً أفادوا بأن أكثر من 300 طفل لقوا حتفهم في الأشهر الثلاثة الماضية في المناطق الريفية.

الصوماليون البالغ عددهم 18 مليون نسمة الذين نجوا في الماضي من تداعيات الجفاف، وجدوا أنفسهم الآن بين مخالب العديد من الأزمات العالمية أطلّت برأسها في وقت واحد.وهي تشمل تغير المناخ، مع ما يعنيه هذا من آثار الاحتباس الحراري في القارة السمراء ناهيك عن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، الذي أوقفت السفن التي تحمل ما يكفي من الحبوب لإطعام مئات الملايين من الناس بالإضافة إلى انخفاض التبرعات الإنسانية، حيث حوّل العالم تركيزه كله إلى الحرب التي تشنها موسكو على كييف

أهم الأخبار