قتل ومائة مصاب في حادث شغب خلال مباراة كرة قدم بالأرجنتين

قتل ومائة مصاب في حادث شغب خلال مباراة كرة قدم بالأرجنتين
شغب ملاعب بالأرجنتين

كشفت صحيفة "ماركا" الإسبانية تفاصيل الحادث الذى وقع خلال مباراة كرة قدم فى الأرجنتين بين ناديى "بوكا جونيورز" و"خيمناسيا وإسجريما"، والتى شهدت أحداث شغب راح ضحيتها قتيل وأصيب أكثر من 100 شخص.

وذكرت الصحيفة أنه تم إلغاء مباراة بين جيمناسيا وإيسجريما وبوكا جونيورز، حيث كانت هناك اعتداءات، وغزو قاتل، وقنابل مسيلة للدموع، ولسوء الحظ توفى شخص جراء ذلك.

بدأ كل شىء خارج الملعب، حيث كانوا هناك أشخاص أرادوا الدخول إلى ملعب اللقاء وأغلقت البوابات لمباراة الدرجة الأولى الأرجنتينية، وحاولت الشرطة احتواء المشجعين الذين تسببوا في الاضطرابات، لذلك قاموا بإستخدام الرصاص المطاطي والغاز للسيطرة عليهم، وذكرت مصادر أن السبب فى ذلك هو بيع عدد من التذاكر بشكل مفرط.

بعد ذلك، انتقل الوضع داخل الملعب، كانت المباراة جارية بالفعل، وبعد 8 دقائق من المباراة منع الغاز المسيل للدموع المباراة من الاستمرار، وتوقفت المباراة واضطر اللاعبون للذهاب إلى غرف تبديل الملابس فيما غادر كثير من الجماهير المدرجات وغادروا الملعب.

وتوفي شخص يُدعى سيزار ريجويرو، وهو فى طريقه إلى المستشفى بعد تعرضه لسكتة قلبية تنفسية، عندما تم نقله إلى مستشفى سان مارتين.

وقال سيرجيو بيرني، وزير الأمن في مقاطعة بوينس آيرس، "يبدو أنه عندما كان يغادر الاستاد أصيب بسكتة قلبية، وتابع وزير الأمن قائلا، "تم بيع تذاكر أكثر مما هو مسموح به، كان من الممكن منع الوفاة، نريد استعادة النظام وتحديد المسؤول عن ما حدث".

وأضاف الوزير الأرجنتينى، "سنجري تحقيقًا لمعرفة ما حدث، للوهلة الأولى كانت المشكلة الأولى هى البيع المفرط للتذاكر، يتعين على الأندية الاهتمام بالبيع الزائد، تقع المسؤولية على عاتق كل من ينظم الحدث".

وقال جابرييل بيليجرينو (رئيس نادي جيمناسيا)

، "هناك استمارة لبيع التذاكر يتم تنفيذها، مسئولو النادي لا يقفون عند الباب ليقولوا من يدخل ومن لا للجمهور، المسؤولية تقع على عاتق وكالة الأمن وأضاف، "لقد تمكن الناس من القدوم دون تذكرة، لكن لا يمكننا معرفة ذلك، لا أعرف ما إذا كان من الممكن إدارتها لأسباب أمنية.

فيما هيرنان ماسترانجيلو (حكم المباراة): أتحمل مسؤولية ما حدث فى المباراة، التقيت مع القادة لمعرفة ما إذا كان لديهم أقارب فى المدرجات، وقد تأثروا جميعًا، الحقيقة هى أننا لم نمتلك مطلقًا السلامة الجسدية للعودة، أصبح الهواء غير قابل للتنفس وخرج الوضع عن السيطرة".

وأضاف، "القرار هو ما علمت به، لم تكن هناك ضمانات لخوض المباراة، غادرنا الملعب بسرعة كبيرة، تأثر الجماهير كثيرا في الجهاز التنفسي وفي العيون وأشار إلى أنه "لا تزال هناك معلومات حول ما حدث أيضًا داخل الملعب، بمجرد أن انتشر الغاز في الملعب، حاول المشجعون مغادرة المكان، ولكن لم يكن هناك طريقة، ولم يكن لديهم أي وسيلة للإخلاء بأمان"

أهم الأخبار