الرئيس الروسي يدعو الى إعادة النظر في النظام المالي العالمي

الرئيس الروسي يدعو الى إعادة النظر في النظام المالي العالمي
الرئيس الروسي بوتين

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس الى إعادة النظر في النظام المالي العالمي مطالبا بفسح المجال امام استخدام العملات الوطنية في التعاملات التجارية.

ونسب موقع الرئاسة الروسية الالكتروني الى بوتين تأكيده خلال مشاركته في اعمال الدورة السادسة لقمة مؤتمر التعاون وإجراءات تعزيز الثقة في اسيا (سيكا) التي بدأت اعمالها في العاصمة الكازخستانية أستانا على وجوب إعادة النظر في مبادئ النظام المالي العالمي "الذي يتيح للاثرياء حياة رغدة على حساب الغير".

وطالب بوتين باستخدام العملات الوطنية في التعاملات التجارية من اجل تعزيز السيادة الوطنية وتطوير الأسواق المالية الوطنية وضمان التكامل الاقتصادي الإقليمي.

واضاف ان العالم متجه الى التعددية القطبية وأن هذا العالم "يشق طريقه" مشيرا الى ظهور مراكز قوة جديدة في اسيا دون ان يسميها وتحول العديد من الدول الاسيوية الى محرك للنمو الاقتصادي العالمي.واستعرض بوتين الدور الذي تقوم به منظمة شنغهاي للتعاون ورابطة دول شرق اسيا وكذلك الاتحاد الاقتصادي الاورواسيوي مبينا ان روسيا تشارك في العديد من المنظمات الإقليمية في اسيا.

وأوضح ان بلاده تسعى من خلال تعاونها مع الدول الاسيوية الى إقامة منظومة متكافئة للامن تقوم على أساس مبادئ القانون الدولي وميثاق منظمة الأمم المتحدة.

وبين بوتين ان بلاده تعمل بنشاط على معالجة النزاعات الإقليمية في آسيا وتعزيز التعاون في مجال التصدي للارهاب والجماعات المتطرفة وإغلاق مصادر تمويلها ومحاربة الأفكار "الراديكالية" وتجارة المخدرات.

ودعا الى مساعدة أفغانستان في مجال إعادة الاعمار مطالبا ب "تعويض الشعب الافغاني عن الضرر الذي حل ببلاده خلال فترة الاحتلال والافراج عن الأموال الأفغانية المحتجزة في البنوك الغربية".ويشارك في قمة التعاون وإجراءات تعزيز الثقة في اسيا (سيكا) التي تعقد بمناسبة مرور 30 عاما على تأسيسها كل من روسيا والصين وكازاخستان وأذربيجان والعراق وايران وقطر وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركيا واوزبكستان وفيتنام وفلسطين اضافة الى الكويت

أهم الأخبار