لولا دا سيلفا يعود رئيسا للبرازيل مرة أخرى.. .وبايدن وماكرون أول المهنئين

لولا دا سيلفا يعود رئيسا للبرازيل مرة أخرى.. .وبايدن وماكرون أول المهنئين
لولا دا سيلفا

يعود لولا دا سيلفا البالغ من العمر 77 عاما القيادي البارز في حزب العمال اليساري رئيسا للبرازيل مرة أخرى فقد شغل المنصب من قبل في الفترة من 2003 إلى 2010، وذلك بعد مارثون انتخابي في مواجهة جاير بولسونارو المنتهية ولايته.

أعلنت سلطة الانتخابات في البرازيل، صباح اليوم الاثنين، رسميا فوز لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، ومن المقرر أن يتم تنصيب دا سيلفا في الأول من يناير 2023.

ويعود دا سيلفا إلى السلطة بعد سجنه في 2018 بسبب فضيحة فساد أدت إلى تهميشه في انتخابات ذلك العام، ما مهد الطريق لفوز المرشح آنذاك بولسونارو الذي ظل لأربع سنوات في الحكم.

وهنأ الرئيس الأميركي جو بايدن، الزعيم اليساري على فوزه في الانتخابات الرئاسية البرازيلية "الحرة والنزيهة والموثوقة"، وقال بايدن في بيان: "أوجه تهانئي إلى لويس إيناسيو لولا دا سيلفا على انتخابه رئيسا للبرازيل بعد انتخابات حرة ونزيهة وموثوقة"، مضيفا أنه "يتطلع إلى العمل" معه "لمواصلة التعاون بين بلدينا".

كما هنأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لولا، معتبرا أن انتخابه رئيسا للبرازيل "يفتح صفحة جديدة في تاريخ" هذا البلد.

وكتب ماكرون على "تويتر" بعد دقائق من إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية البرازيلية: "معا سنوحد جهودنا لمواجهة التحديات الكثيرة المشتركة وتجديد أواصر الصداقة بين بلدينا"

أهم الأخبار