الموت يغيب القائم بأعمال مرشد الإخوان في لندن

الموت يغيب القائم بأعمال مرشد الإخوان في لندن
إبراهيم منير

غيب الموت صباح اليوم إبراهيم منير القائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان، عن عمر ناهز 85 عاما، في العاصمة البريطانية لندن.

وتولى منيرمنصب القائم بأعمال مرشد الإخوان في أعقاب القبض على محمود عزت في أغسطس 2020، وشغل عزت منصب القائم بالأعمال منذ القبض على مرشد الجماعة محمد بديع في 2013.

وتصدعت الجماعة في عهد منير على نحو غير مسبوق في تاريخها منذ تأسيسها في 1928، إذ قادت جبهته التي تعمل من لندن معركة شرسة مع جبهة حسين التي تعمل من إسطنبول.

حُكم على منير بالأشغال الشاقة لـ10 سنوات في قضية إحياء تنظيم الإخوان عام 1965، وكان عمره وقتئذ 28 عاماً.

لكن في 26 يوليو 2012، أصدر الرئيس المعزول محمد مرسي عفوا عاما عنه.

وفي 12 يوليو 2022، أعلنت جماعة الإخوان المسلمين في بيان لها إعفاء إبراهيم منير من عضوية الجماعة نتيجة "عدم الالتزام بقرارات مؤسسات الجماعة الشرعية وتشكيل كيانات موازية بعيداً عن هذه المؤسسات"، وذكر البيان أيضا 13 عضوا من أعضاء الشورى العام الذين شاركوا في هذا الانشقاق وتشكيل مجلس شورى موازي للمجلس الشرعي.

وتواصلت انشقاقات جماعة الإخوان بصورة كبيرة، حيث قررت جبهة لندن بقيادة إبراهيم منير تشكيل هيئة عليا تكون بديلة لمكتب الإرشاد التابع لجبهة اسطنبول بقيادة محمود حسين.

وقام إبراهيم منير بتشكيل الهيئة في إطار مواجهة جبهة محمود حسين التي تتمسك بمواقعها التنظيمية كأعضاء سابقين في مكتب الإرشاد.

أهم الأخبار