مصر تستضيف مباحثات نووية بين أمريكا وروسيا 29 نوفمبر

مصر تستضيف مباحثات نووية بين أمريكا وروسيا 29 نوفمبر
بايدن وبوتين
علي مقلد

تستضيف العاصمة المصرية القاهرة اجتماعات اللجنة الاستشارية بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية بشأن معاهدة ستارت النووية في 29 نوفمبر.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف إن اجتماع اللجنة الاستشارية الثنائية بين روسيا والولايات المتحدة بشأن معاهدة ستارت سيعقد في القاهرة في الفترة من 29 نوفمبر الجاري حتى 6 ديسمبر، وفي تصريحات سابقة له، قال نائب وزير الخارجية الروسي، إنه سيكون أحد الموضوعات المطروحة على المناقشات استئناف عمليات التفتيش.

كما أكد ريابكوف أن اجتماع اللجنة الاستشارية الثنائية سيعقد بالقاهرة بعد انقطاع طويل بسبب قيود فيروس كورونا سيكون حضوريًا، وأن رئيس الوفد الروسي سيكون الممثل الخاص للوزير، ونائب مدير إدارة منع الانتشار وتحديد الأسلحة (DNKV) بوزارة الخارجية الروسية فلاديمير ليونتييف.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، أوضح أن اجتماع اللجنة الاستشارية الثنائية قيد الإعداد إلا أنه رفض الإفصاح عن مقر انعقادها مكتفيًا بالنفي أنها لن تقعد في جينيف.

ومعاهدة ستارت الجديدة هي معاهدة لتخفيض الأسلحة النووية بين الولايات المتحدة والاتحاد الروسي، وتعرف باسمها الرسمي: «تدابير زيادة تخفيض الأسلحة الهجومية الاستراتيجية والحد منها».

وتوصلت الولايات المتحدة إلى معاهدة ستارت الجديدة مع روسيا التي وقعها كل من الرئيسيين السابقين الأمريكي باراك أوباما والروسي مدفيديف في 8 أبريل 2010 في العاصمة التشيكية براغ، والتي تنص على تخفيض الحدود القصوى للرؤوس الحربية الهجومية الاستراتيجية للبلدين بنسبة 30%، والحدود القصوى لآليات الإطلاق الاستراتيجية بنسبة 50% بالمقارنة مع المعاهدات السابقة.

أعادت معاهدة ستارت الجديدة التعاون والقيادة المشتركة بين الولايات المتحدة وروسيا في مجال ضبط الأسلحة النووية وحققت تقدما في العلاقات بين الدولتين.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار