اجتماع طارئ لقادة "أبيك" بعد إطلاق كوريا الشمالية صاروخها الباليستي العابر للقارات

اجتماع طارئ لقادة "أبيك" بعد إطلاق كوريا الشمالية صاروخها الباليستي العابر للقارات
وكالات

عقد اليوم الجمعة ستة من قادة قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك) المنعقدة في العاصمة التايلاندية بانكوك اجتماعا طارئا بعد إطلاق كوريا الشمالية صاروخها الباليستي العابر للقارات الثاني على بعد 200 كيلومتر من اليابان.

وكانت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية أعلنت في وقت سابق من اليوم رصد صاروخ باليستي عابر للقارات أطلقته كوريا الشمالية نحو البحر الشرقي من منطقة بالقرب من سونأن ببيونغ يانغ

وحضر الاجتماع كل من نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس ورئيس وزراء كوريا الجنوبية هان دوك سو ورئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا ورئيس وزراء كندا جاستن ترودو ورئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن ورئيس وزراء استراليا أنتوني ألبانيز.

ونقلت صحيفة (بانكوك بوست) عن فوميو كيشيدا القول إن الصاروخ الباليستي الذي أطلقته كوريا الشمالية يعتقد أنه سقط في المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان غربي هوكايدو مؤكدا أنه "عمل غير مقبول على الإطلاق".

وأضاف كيشيدا "قدمنا احتجاجا شديد اللهجة لكوريا الشمالية فهم يكررون أعمالهم الاستفزازية بوتيرة غير مسبوقة" مشددا على انه "يجب التنسيق بين اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بشكل وثيق للعمل من أجل نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية بشكل كامل".

وقال وزير الدفاع الياباني ياسوكازو هامادا إن الصاروخ الذي اطلقته كوريا الشمالية اليوم الجمعة يمكن أن يغطي البر الرئيسي الأمريكي بأكمله. وأضاف هامادا في تصريح صحفي "إذا قمنا بالحسابات بناء على مسار الصاروخ الباليستي العابر للقارات اليوم فإنه يمكن أن يسافر أكثر من 15 ألف كيلومتر حسب وزن رأسه الحربي وهذا يعني أن البر الرئيسي الأمريكي بأكمله كان في نطاقه".

من جهتها قالت كامالا هاريس خلال الاجتماع الطارئ "سنعمل على حث كوريا الشمالية على بدء دبلوماسية مستدامة مع المجتمع الدولي" فيما طالب دوك سو بيونغ يانغ بوقف كل الأعمال الاستفزازية وانتهاك قرارات مجلس الأمن الدولي.

ومن جانبه أكد ترودو أن كندا تقف إلى جانب كل شركائها في شمال المحيط الهادئ في حين أكد ألبانيز وقوف استراليا إلى جانب الحلفاء في وقف استفزازات كوريا الشمالية ودعت رئيسة جاسيندا أرديرن إلى وقف التسلح النووي في منطقة المحيط الهادئ

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار