قرضا بـ 110 ملايين دولار من اليابان لبرنامج يدعم إصلاح قطاع الكهرباء في الأردن

قرضا بـ 110 ملايين دولار من اليابان لبرنامج يدعم إصلاح قطاع الكهرباء في الأردن
وكالات

وقع الأردن واليابان، اليوم، على مذكرات التفاهم الخاصة بالقرض الميسر المقدم من الحكومة اليابانية، لدعم الموازنة العامة بقيمة 110 ملايين دولار، وذلك كجزء من تعهداتها للحكومة الأردنية بمؤتمر لندن لعام 2019 بتقديم تمويل إجمالي على شكل قروض ميسرة بقيمة 300 مليون دولار خلال الفترة من 2021 ــ 2023.

حيث قع مذكرات التفاهم من جانب الأردن زينه طوقان وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، ومن جانب اليابان سفيرها في الأردن جيرو أوكوياما.

وبحسب بيان وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، فإن القرض يهدف إلى توفير الدعم للموازنة العامة لتنمية قطاع الطاقة بمجالات ضمان الاستقرار في التزويد الكهربائي، وتحسين الحوكمة في القطاع، كما يستهدف المساهمة في إعداد الاستراتيجية الوطنية للنقل الكهربائي، ومتطلبات الدراسات الفنية والاستشارية التي تتعلق بالربط الإقليمي في القطاع.

وعقد عقب التوقيع اجتماع مع الجانب الياباني جرى خلاله إطلاعهم على أهم ملامح الأولويات ضمن البرنامج التنفيذي للرؤية للأعوام 2023 ــ 2025 بمختلف القطاعات، والتي تقع ضمن نطاق التعاون والاهتمام المشترك، وأهمية مواصلة البحث والنقاش بين الجانبين لعرض الأولويات والمشاريع التي سيتضمنها البرنامج، وبحث سبل توفير الدعم المناسب لتنفيذها ضمن الأطر الزمنية.

أهم الأخبار