جولة ثانية للانتخابات التشريعية بتونس بمشاركة 228 مرشحاً

جولة ثانية للانتخابات التشريعية بتونس بمشاركة 228 مرشحاً
الرئيس التونسي قيس سعيد. (أرشيفية)
وكالات

فتحت مراكز الاقتراع في تونس أبوابها، اليوم الأحد، لاستقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الجولة الثانية (إعادة) للانتخابات التشريعية لاختيار أعضاء مجلس نواب الشعب.

بدأ التصويت في الساعة الثامنة صباحًا (0700 بتوقيت جرينتش) وسيستمر حتى الساعة السادسة مساءً بالتوقيت المحلي في حين سيتنافس 228 مرشحا و 34 مرشحة على 131 دائرة انتخابية في الجولة الثانية من إجمالي 161 مقعدا في مجلس نواب الشعب.

كشف رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، فاروق بوعسكر، أن إعلان النتائج الأولية للجولة الثانية سيكون في الأول من فبراير المقبل على أبعد تقدير، فيما ستصدر النتائج النهائية بعد استكمالها والبت فيها. الاستئناف في الرابع من آذار المقبل.

ومن المتوقع أن يشارك نحو سبعة ملايين و 853 ألفًا و 447 ناخبًا في الجولة الثانية من انتخابات المجلس الأول لنواب الشعب، بعد التغييرات السياسية التي أجراها الرئيس قيس سعيد.

يشار إلى أن الجولة الأولى من الانتخابات شهدت إحجامًا عن المشاركة بلغ 11.22 بالمائة فقط من إجمالي عدد الناخبين، لكن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات توقع إقبالًا أكبر في الجولة الثانية وأوضح في تصريحات سابقة أن عدد الناخبين انخفض وتناقص عدد الدوائر، وستتاح للناخب فرصة أفضل للاختيار بين شخصين فقط.

أقال الرئيس قيس سعيد الحكومة وحل البرلمان في 25 يوليو 2021، قبل الموافقة على دستور جديد بعد استفتاء شعبي في سبتمبر الماضي، صاغ سعيد قانون انتخاب جديد يتضمن تعديلات موسعة، أبرزها اعتماد أسلوب التصويت على الأفراد بدلاً من القوائم، والتصويت في جلستين، وخفض عدد أعضاء مجلس نواب الشعب إلى 161 عضوا من 217 وتقول أحزاب المعارضة إن الدستور الجديد جعل البرلمان “بلا سلطات”، وأن قانون الانتخابات “يهدف إلى استبعاده”، وقررت مقاطعة الانتخابات التشريعية.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار