إعلان "حالة كوارث" في جنوب إفريقيا بسبب أزمة الطاقة

إعلان "حالة كوارث" في جنوب إفريقيا بسبب أزمة الطاقة
وكالات

أعلن رئيس جنوب افريقيا سيريل رامافوسا حالة كوارث وطنية من أجل تمكين الحكومة من تسريع وتيرة الاستجابة لأزمة الطاقة التي تشهدها البلاد.

وقال رامافوسا إنه سوف يعين وزيراً للعمل من مكتبه من أجل التركيز على دعم إمدادات الطاقة في البلاد.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن رامافوسا قوله في خطاب للأمة بمدينة كيب تاون أمس الخميس: "تعاني بلادنا منذ شهور من نقص في الكهرباء، مما ألحق أضرارا جسيمة بالاقتصاد وحياة المواطنين"، مضيفا أن "الظروف الاستثنائية تتطلب اتخاذ اجراءات استثنائية".

وتعاني جنوب افريقيا من نقص الكهرباء منذ عام 2008، ولكن الأزمة تفاقمت مؤخرا ووصلت إلى مستويات غير مسبوقة، حيث تتعرض البلاد لانقطاعات في الكهرباء بشكل يومي منذ بداية العام الجاري.

وقال رامافوسا إن إعلان "حالة الكوارث سوف يمكن الحكومة من اتخاذ الإجراءات العملية اللازمة لدعم شركات الصناعات الغذائية ومواجهة مشكلات سلاسل الإمداد في مجالات من بينها انتاج مولدات الكهرباء وألواح الطاقة الشمسية"، وأضاف: "إذا تسنى ذلك من الناحية الفنية، فإن حالة الكوارث سوف تسمح لنا بإعفاء مجالات البنية التحتية المهمة، مثل المستشفيات ومحطات تنقية المياه، من قطع التيار لتخفيف الأحمال، وسوف تسمح لنا بتسريع تنفيذ مشروعات الطاقة، والحد من المتطلبات الرقابية مع الحفاظ على إجراءات الحماية البيئية الصارمة، ومراعاة مبادئ الشراء والمعايير الفنية.

وخفض البنك المركزي في جنوب افريقيا الشهر الماضي توقعاته بشأن معدلات النمو لعام 2023 إلى 0.3%، وقال إن انقطاعات التيار تستقطع 2% من ناتج النمو الاقتصادي في البلاد.

أهم الأخبار