دعوة لغسل الشعر بالماء فقط

دعوة لغسل الشعر بالماء فقط
نصائح للحفاظ على الشعر
انجى احمد

انتشرت دعوات النساء للتوقف عن استخدام الشامبو، لاحتوائه على مواد كيميائية قاسية تضر بالشعر أكثر مما تساعده. هذا النمط يستدعي استخدام الماء فقط.

ما هي طريقة غسل الشعر بالماء فقط؟

تعتمد هذه الطريقة على الماء الدافئ لتنظيف فروة الرأس والشعر، مما يسمح للزيوت الطبيعية بحماية وتغذية الشعر. عادة ما تكون هذه الممارسة هي المحطة الأخيرة في رحلة طويلة بعيدًا عن استخدام الشامبو وتعتمد على تدريب فروة الرأس لتجنب الإفراط في إنتاج الزيت بعد تجريده باستمرار من الشامبو.

يحتاج الأشخاص الذين يعتمدون على الشامبو إلى تغيير الطريقة التي يغسلون بها شعرهم تدريجيًا. تأتي الخطوة الأولى بإيقاف الشامبو، والاعتماد على البلسم والماء لفترة، ثم إيقاف الشامبو والبلسم والاعتماد فقط على الماء وربما المنظفات الطبيعية.

ما هي فوائد غسل الشعر بالماء فقط؟

إن عدم غسل الشعر بالشامبو أو البلسم له آثار إيجابية عديدة. تشمل فوائد تخطي منتجات الشعر ما يلي: عدم التعرض لأي مواد كيميائية - قاسية أو غير ذلك - حتى صودا الخبز وخل التفاح يمكن أن يضر بمرور الوقت، ستلاحظ تغيرًا في مظهر شعرك من حيث اللمعان والرطوبة.

التوقف عن استخدام الشامبو يمنع تجريد الزيوت الطبيعية، ويحافظ على توازنها، الأمر الذي ينعكس فيما بعد في مظهر الشعر.

يساعد غسل شعرك بالماء على تدريب فروة رأسك على إنتاج ما يكفي من الزيوت الطبيعية لتغذية فروة رأسك وشعرك، ولكن ليس بدرجة تجعل شعرك يبدو دهنيًا.

كيف اتخلص من الشامبو؟

توقف عن غسل شعرك كل يوم وأضف أيامًا بين كل غسلة. إذا كنت بحاجة إلى شطف شعرك يوميًا، فاستخدم الماء البارد للحفاظ على الزيوت فيه. في مرحلة ما، ستعتاد فروة رأسك على هذا الروتين وسيقل شعرك الدهني. ثم افركها جيدًا بالماء الدافئ كل 7-10 أيام. استخدم شطف الماء البارد للتخلص من العرق بين الفرشاة الأسبوعية.

كيفية استخدام الماء فقط لتنظيف الشعر:

1. دعها تتسخ

اتركي شعرك يكتسب القليل من الزيت قبل غسله. كلما طال انتظارك بين الغسلات، كلما كانت فروة رأسك أكثر هدوءًا وكلما زاد تغذية شعرك.

التدليك

للمساعدة في توزيع الزيوت الطبيعية، افركي أطراف أصابعك (وليس أظافرك) بحركات سريعة ولطيفة في جميع أنحاء فروة رأسك قبل غسلها وهي جافة.

يؤدي ذلك إلى إرخاء الزيوت وخلايا الجلد الميتة وزيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر.

تمشيط

الفرش ذات الشعر الخشن ضرورية لغسل الشعر بالماء فقط. بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة، استخدمي فرشاة نظيفة لفك تشابك الزيوت وتوزيعها على الأطراف وجميع الجذور

درجة حرارة الماء

درجة حرارة الماء مهمة جدا. يمكن أن تتسبب الحرارة الشديدة في تلف الشعر أو فروة الرأس، ويمكن أن يتسبب البرودة في تكسير الزيوت. تعتبر درجة الحرارة المتوسطة مثالية، ومع تباطؤ إنتاج زيت فروة رأسك، يمكنك خفض درجة الحرارة.

بللي شعرك ثم استخدمي أطراف أصابعك لتنظيف فروة رأسك بلطف كما كان من قبل. ركز تيار الماء مباشرة على المنطقة التي تقوم بتنظيفها. إذا لاحظت أن جذور الشعر نظيفة ولكن باقي الشعر يحتاج إلى المزيد، فحاول تكرار الروتين باستخدام الماء الدافئ قليلاً.

الترطيب

الترطيب بعد غسله بالماء مهم للحفاظ على صحة شعرك. إذا كان لديك أطراف جافة أو تالفة، ضع القليل من زيت جوز الهند أو الجوجوبا أو زيت الأركان على الأطراف فقط.

أهم الأخبار