خبير: ألمانيا تخسر 100 مليار يورو في 2022 بسبب أزمة أوكرانيا

خبير: ألمانيا تخسر 100 مليار يورو في 2022 بسبب أزمة أوكرانيا

قال مارسيل فراتزشر، رئيس المعهد الألماني للأبحاث الاقتصادية، إن ألمانيا تكبدت خسائر اقتصادية قدرها 100 مليار يورو العام الماضي بسبب الصراع الروسي الأوكراني.

ارتفعت أسعار الطاقة في ألمانيا في عام 2022 بنسبة 34.7٪ عن العام السابق، مع ارتفاع أسعار زيت التدفئة والغاز الطبيعي بنسبة 87٪ و 64.8٪ على التوالي، وفقًا لمكتب الإحصاء الفيدرالي الألماني Destatis.

وقال فراتزشر لصحيفة راينيش بوست اليومية الألمانية الكبرى "حرب أوكرانيا وارتفاع أسعار الطاقة كلفا ألمانيا 100 مليار يورو أو 2.5 بالمئة من الناتج الاقتصادي في 2022".

منذ اندلاع الصراع بين روسيا وأوكرانيا، اتبعت الدول الأوروبية الولايات المتحدة في تنفيذ عدة جولات من العقوبات ضد روسيا، من بينها الطاقة باعتبارها القطاع الرئيسي الذي يتم فرض عقوبات عليه. مع استمرار الأزمة وتصبح النتائج العكسية للعقوبات واضحة بشكل متزايد، تستمر أزمة الطاقة في أوروبا في التفاقم وتعوق سلسلة التوريد بشكل خطير.

وقال فراتشر إن ألمانيا أكثر تأثراً بالصراع اقتصادياً من الدول الأوروبية الأخرى، لأنها تعتمد أكثر على الطاقة الروسية، ولديها نسبة عالية من الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة، وتعتمد بشكل كبير على الصادرات وسلاسل التوريد العالمية.

وتوقع الخبير الكبير أن تستمر خسائر ألمانيا في السنوات المقبلة إذا استمرت أزمة الطاقة.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار