الغرب يرفض مشاركة روسيا في تحقيقات تفجير خطي "نورد ستريم"

الغرب يرفض مشاركة روسيا في تحقيقات تفجير خطي "نورد ستريم"
الرئيس الروسي بوتين

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن الغرب يرفض بشكل قاطع مشاركة روسيا في التحقيقات في تفجير "نورد ستريم" الخطي وأضاف لافروف أن روسيا مصدومة من حصانة إرهابيي "نورد ستريم".

وقالت موسكو إن لدى الأمم المتحدة آليات لإجراء تحقيق في حادث خط أنابيب الغاز نورد ستريم.

قال المتحدث باسم مجلس النواب الروسي، مجلس الدوما، إنه يجب إجراء تحقيق دولي بناءً على مدونة لصحفي استقصائي أمريكي يقول إن الولايات المتحدة وراء الانفجارات التي خربت خطي أنابيب الغاز في نورد ستريم.

نفى البيت الأبيض التقرير الذي نشره الصحفي الأمريكي سيمور هيرش، والذي قال فيه إن هجوماً على خطي الأنابيب تم تنفيذه في سبتمبر الماضي بتوجيه من الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقالت موسكو مرارًا دون تقديم أدلة على أن الغرب كان وراء الانفجارات التي أثرت على خطي أنابيب نورد ستريم 1 و 2 في سبتمبر الماضي، مشروعات بنية تحتية بقيمة ملياري دولار لنقل الغاز الروسي إلى ألمانيا تحت بحر البلطيق.

وقال محققون من السويد والدنمارك، اللتين وقعت فيهما الانفجارات في منطقتهما الاقتصادية الخالصة، إن الأضرار التي لحقت بالخطين نتجت عن التخريب، لكن دون تحديد الجهة التي يعتقدون أنها مسؤولة.

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القوى "الأنجلو ساكسونية" بتفجير أنابيب نورد ستريم.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن هناك أسئلة يجب أن تجيب عليها الولايات المتحدة بشأن دورها في انفجارات خط أنابيب الغاز تحت الماء العام الماضي.

أهم الأخبار