تقارير.. انخفاض معدلات البطالة في منطقة اليورو لتسجل 6.4%

تقارير.. انخفاض معدلات البطالة في منطقة اليورو لتسجل 6.4%

سجّل معدّل البطالة في منطقة اليورو نسبة 6.4% من القوى العاملة في يونيو، ليبقى مستقرًا عند أدنى مستوياته التاريخية للشهر الثالث تواليًا، بحسب بيانات نشرها معهد "يوروستات" الثلاثاء.

ومؤشر البطالة في أدنى مستوياته منذ أن بدأ مكتب الإحصاءات الأوروبي تسجيل هذه الأرقام في أبريل 1998 في الدول التي اعتمدت العملة الواحدة.

وكان "يوروستات" أعلن بداية أن معدل البطالة في أبريل ومايو بلغ 6.5%، قبل أن يراجع أرقامه ويعتمد نسبة 6.4%.

والمعدّل في تراجع بمقدار 0.3 نقطة بالمقارنة مع يونيو 2022.

وبلغت نسبة البطالة في مجمل الاتحاد الأوروبي 5.9% في يونيو، لتبقى عند المستوى ذاته للشهرين الماضيين.

وسجلت نسبة البطالة تراجعًا كبيرًا في أوروبا منذ منتصف 2021 بفضل الانتعاش الاقتصادي القوي بعد فترة تفشي وباء كوفيد-19 وما واكبها من انكماش تاريخي.

وبالرغم من تسجيل انكماش طفيف مجددًا في منطقة اليورو في نهاية 2022 ومطلع 2023 نتيجة عواقب الحرب في أوكرانيا والتضخم الحاد، شهدت البطالة انكفاء طفيفا قبل أن تصل اعتبارا من أبريل إلى مستويات متدنية لم تعهدها منذ ربع قرن على الأقل.

وبلغ عدد العاطلين عن العمل في دول الاتحاد الأوروبي الـ27 حوالي 12.8 مليون رجل وامرأة في يونيو، بينهم 10.81 مليون في الدول العشرين التي تعتمد اليورو.

وبلغ معدل البطالة 7.1% في فرنسا، وهو مستواه في مايو، و3% في ألمانيا، و7.4% في إيطاليا.

وسجلت أدنى معدلات بطالة في التشيك (2.7%) وبولندا (2.7%) ومالطا (2.6%). أما المعدلات الأعلى ففي إسبانيا (11.7% مقارنة بـ12.1% في أبريل و11.9% في مايو) واليونان (11.1%).

ولا تزال الفئة العمرية دون 25 عاما الأكثر تأثرا، مع معدل بطالة يبلغ 14.1% في الاتحاد الأوروبي و13.8% لمنطقة اليورو في يونيو.

وتستند بيانات "يوروستات" إلى تعريف مكتب العمل الدولي للبطالة. ويعتبر عاطلًا عن العمل كل شخص دون وظيفة بحث بشكل نشط عن عمل خلال الأسابيع الأربعة السابقة وجاهز لبدء العمل خلال الأسبوعين التاليين.

فيما سجلت منطقة اليورو انتعاشاً اقتصادياً طفيفاً في الربع الثاني من السنة، غير أنها لا تزال تعاني من المشكلات المتواصلة في ألمانيا، وفق تقديرات أولية أصدرها معهد "يوروستات" الاثنين.

وتبقى نسبة النمو أدنى بكثير من هدف 2% الذي حدده البنك المركزي الأوروبي.

وتحسن إجمالي الناتج الداخلي للدول العشرين التي تتقاسم العملة الموحدة بنسبة 0.3% بين أبريل ويونيو بوتيرة فصلية، بعدما سجل ركودا بمستوى 0% خلال الفصل الأول، وفق الأرقام المعدلة التي نشرها المعهد.

أما معدل التضخم السنوي فواصل تراجعه في يوليو وصولا إلى 5.3% بعد تسجيل 5.5% في يونيو و6.1% في مايو، مستفيدا من تراجع أسعار الطاقة مجدداً، وفق "يوروستات".

غير أن زيادة أسعار الاستهلاك تبقى مرتفعة خصوصا بالنسبة للمواد الغذائية (10.8%، مقابل 11.6% في يونيو)، وفق البيانات المفصلة.

أهم الأخبار