داود كتاب يكتب: لماذا الاعتراف بفلسطين هو المفتاح لإنهاء الحرب في غزة؟

داود كتاب يكتب: لماذا الاعتراف بفلسطين هو المفتاح لإنهاء الحرب في غزة؟
داود كتاب

أعلن الرئيس بايدن مؤخرًا رغبته في رؤية «حكومة فلسطينية مجددة» يمكن أن تجمع قطاع غزة والضفة الغربية تحت «هيكل حكم واحد». إن هذا الهدف لجدير بالاهتمام، وبايدن يستحق بالتأكيد الثناء على إعلانه.

ولكن يمكن للفلسطينيين أن يتسامحوا إذا شعروا بالتساؤل: هل كان الرئيس الأمريكي جادًا حقًا في هذا البيان؟ إذا كان كذلك، فهناك خطوة يمكنه أن يتخذها الآن نحو تحقيق هدفه: أن يعترف بفلسطين كدولة عضو في الأمم المتحدة.

في عام 2012، اعترفت الجمعية العامة للأمم المتحدة بفلسطين كدولة مراقب غير عضو. حتى الآن، اعترفت 139 دولة بدولة فلسطين ضمن حدود 4 يونيو 1967.

حتى إدارة بايدن رفضت أن تعترف بوضع فلسطين كدولة تحت الاحتلال

الولايات المتحدة ومعظم الدول الأوروبية دعت مرارًا وتكرارًا إلى حل الدولتين ولكنها رفضت الاعتراف بالدولة الفلسطينية. حتى إدارة بايدن رفضت أن تعترف بوضع فلسطين كدولة تحت الاحتلال. على مدى العقد الماضي تقريبًا، رفض المسؤولون الإسرائيليون الكبار، على إثر هذه الإشارات من واشنطن، التعامل مع القيادة الفلسطينية.

رفض واشنطن الاعتراف بدولة فلسطين يحرم إسرائيل من أي سبب لأخذ الفلسطينيين على محمل الجد.إن هذا النقص الفاحش في الخيال السياسي من جانب الأمريكيين قد ساهم في إحداث الكارثة التي تجتاح المنطقة الآن.

أن تعترف بفلسطين كدولة عضو كاملة ستكون لها عدة تأثيرات إيجابية. ستظهر أن بايدن جاد حقًا في هدفه المعلن بالحل الثنائي. وستضعف مواقف المتطرفين من الجانبين، سواء المتطرفين الفلسطينيين الذين يرفضون الاعتراف بإسرائيل، أو المتطرفين اليمينيين في إسرائيل الذين يرغبون في ضم حتى كل الأراضي الفلسطينية غرب نهر الأردن.

إن بايدن على حق عندما يقول إن الفلسطينيين يحتاجون بشكل عاجل إلى «هيكل سياسي مجدد» - بناءً على إرادة الشعب الفلسطيني كما تعبر عنها الانتخابات الحرة.

على المجتمع الدولي أن يشرف على الانتخابات لاختيار قيادة فلسطينية جديدة ستتفاوض مع إسرائيل بشأن جميع القضايا التي يجب التوصل إلى اتفاق حولها بين الدولتين المجاورتين

ولكن مثل هذه الانتخابات من المستحيل تنظيمها ما لم يكن يمكن للناخبين الفلسطينيين أن يكونوا واثقين من أن أصواتهم ستقربهم من الحرية من الاحتلال والعنف اللانهائي. من هذا المنطلق، فإن الاعتراف والانتخابات الجديدة هما عنصران لا غنى عنهما في نفس الاستراتيجية.

بجانب اعتراف الولايات المتحدة بفلسطين، يجب على المجتمع الدولي أن يشرف على الانتخابات لاختيار قيادة فلسطينية جديدة ستتفاوض مع إسرائيل بشأن جميع القضايا التي يجب التوصل إلى اتفاق حولها بين الدولتين المجاورتين. هنا، يمكن أن يبدأ بايدن والقادة الفلسطينيين الحاليين بالاعتراف بالأخطاء التي ارتكبوها في هذا الصدد.

في عام 2021، أعلنت السلطة الفلسطينية مواعيد الانتخابات البرلمانية والرئاسية. أنبأت احتمالية القيام بانتخابات حرة بشعور حقيقي بالحماس في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث قضى الفلسطينيون 15 عامًا بدون فرصة لاختيار قادتهم.

ولكن محمود عباس، رئيس السلطة الفلسطينية، تراجع عن الانتخابات، خشية المنافسة من جيل جديد من الشخصيات الشابة والأكثر شعبية، مثل القائد المعتقل مروان البرغوثي. ألغى عباس الانتخابات - ولم يعترض بايدن على ذلك. في يوليو 2022، خلال زيارة إلى بيت لحم في الضفة الغربية، قال بايدن لعباس إن الوقت «لم ينضج» بعد لعقد محادثات سلام.

مع عجز عباس عن تحقيق نتائج - حتى وبينما كانت إسرائيل تزيد ضغطها على الفلسطينيين- أثار الجناح العسكري لحماس الجدل بأن إسرائيل والعالم يفهمان فقط لغة القوة. وبناءً على الظروف، وجد العديد من الفلسطينيين صعوبة في الاختلاف على ذلك. بالنظر إلى كل ما حدث منذ ذلك الحين، ينبغي أن يكون واضحًا أن الولايات المتحدة فاتها فرصة كبيرة لتقويض المتطرفين. الآن، يجب أن تظهر واشنطن أنها جادة في منح الفلسطينيين فرصة لتحديد مستقبلهم الخاص.

قد يبدو أن احتمالية المفاوضات نحو إنشاء دولة فلسطينية بعيدة المنال عقب هجمات حماس «الوحشية» في 7 أكتوبر والرد المروع لإسرائيل في غزة.

ولكن تمامًا كما أظهرت الدبلوماسية نجاحها في قضية الرهائن، يمكن أن يكون اعتراف بايدن بفلسطين - والذي يمكنه تحقيقه ببساطة عن طريق توجيه سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة بعدم استخدام حق النقض في قرار مجلس الأمن - قادرًا على تغيير اللعبة.

قالت إسبانيا إنها قد تعترف بفلسطين بمفردها إذا فشل الاتحاد الأوروبي في القيام بذلك

الأسبوع الماضي، قالت إسبانيا إنها قد تعترف بفلسطين بمفردها إذا فشل الاتحاد الأوروبي في القيام بذلك. في حين أن مثل هذه اللفتات من قبل الدول الفردية ترحب بها، فإن التصويت في مجلس الأمن لتأكيد استقلالية فلسطين، وهو قرار ملزم بموجب القانون الدولي، سيكون رسالة قوية إلى جميع الأطراف بشأن جدية المجتمع الدولي.

هذه الخطوة ستقدم للفلسطينيين الأمل في أنهم لا يزالون قادرين على تحقيق الحرية من الاحتلال، وستعزز عملية وقف إطلاق النار من خلال توفير خارطة طريق سياسية واضحة.

على المستوى المحلي، سيساعد الاعتراف بفلسطين بايدن أيضًا على استعادة مصداقيته مع الأميركيين الشباب والمتقدمين والأميركيين المسلمين والعرب الأميركيين في حزبه الذين يشعرون بخيبة أمل عميقة بسبب جانب التحيز في سياساته تجاه إسرائيل.

أي مسعى جاد لإيجاد حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي يجب أن يتخلص من الحلول التدريجية التي تمت تجربتها حتى الآن. ينبغي أن يكون الهدف الاستراتيجي هو إنشاء دولة فلسطينية مستقلة وديمقراطية. بمجرد ترسيخ هذا الهدف بشكل قوي، يمكن للفلسطينيين والإسرائيليين أن يعملوا على استكمال التفاصيل المتعلقة بالحدود والقدس واللاجئين والمستوطنين والأمن وعلاقات إسرائيل - فلسطين المستقبلية.

هذا هو السبيل الوحيد الذي يقدم طريقة ممكنة للخروج من الأزمة الحالية. لا ينبغي تفويت هذه الفرصة.

نقلا عن صحيفة «ذي واشنطن بوست»

-----------------

صحفي فلسطيني، كاتب عمود في المونيتور وأستاذ سابق للصحافة في جامعة برينستون.

أخر موضوعات الباب

  • الأحد, 8 سبتمبر, 2024
  • تفاعل يعكس الحالة

  • الثلاثاء, 16 يوليو, 2024
  • اللاعبون بالنار

  • الجمعة, 28 يونيو, 2024
  • العقل ليس كافيا

    أهم الأخبار