أهمية ممارسة الضحك عند اتباع نمط حياة صحي

أهمية ممارسة الضحك عند اتباع نمط حياة صحي
فوائد الضحك

حياة الكثير من الأشخاص مليئة بالمشاغل التي لا تسمح لهم باتّباع نمط حياة صحي، فعبارة «أنا مشغول»، يقولها عادةً أشخاصٌ اختاروا مسؤوليات أشخاص آخرين، دون أي اعتبار للاهتمام بالأمور الضرورية مثل الحفاظ على صحة النفسية والجسدية.

نصائح هامة لإتباع نمط حياه صحي

معظم الناس يريدون اتباع نمط حياة صحي جديد، ولكن لا يعرفون من أين نبدأ، فيما يلي عشر نصائح ستساعدك على البدء:

الضحك هو أفضل دواء، فهو يعزز جهاز المناعة لديك ويؤثر بشكل إيجابي على صحتك العاطفية والجسدية.

ممارسة التمارين الرياضية تنتج مادة الإندورفين، وهي المواد الكيميائية الطبيعية التي تشعرك بالسعادة في جسمك.

ممارسة يوم صحي، امنح نفسك "يومًا صحيًا" كل أسبوع، وهذا يعني الاسترخاء، والقيام بكل ما يجعلك سعيدًا، والاعتناء بنفسك بشكل أفضل.

تناول الطعام بوعي، لا تأكل واقفاً أو أمام التلفزيون، تذكر أن تختار المنتجات الطازجة ومنتجات الألبان قليلة الدسم وخبز الحبوب الكاملة عند التسوق لشراء الطعام.

التواصل الاجتماعي يوميًا بشكل مباشر أمرًا جيدًا، فقضاء الوقت مع الأصدقاء أو العائلة مفيد لصحتك العقلية.

الابتعاد عن اتخاذ القرارات متسرعة، فكر جيدًا في الأمور قبل التصرف بناءً عليها.

الحصول على ما لا يقل عن 7-8 ساعات من النوم كل ليلة، وهذا أمر بالغ الأهمية لنمط حياة صحي.

شرب الكثير من الماء كل يوم وتجنب المشروبات السكرية.

تجنب التوتر قدر الإمكان، ابحث عن طرق للاسترخاء والتخلص من التوتر، مثل الاستحمام بالاسترخاء أو القراءة أو الاستماع إلى الموسيقى.

الاعتناء بصحتك العقلية تمامًا كما تفعل بصحتك الجسدية، فهي لا تقل أهمية.

إذا اتبعت هذه النصائح، ستكون في طريقك إلى نمط حياة صحي جديد.

الضحك يحسن نمط الحياة الصحي
الضحك يحسن نمط الحياة الصحي

تأثير الضحك في اتباع نمط حياه صحي

إن الآثار الإيجابية للضحك على الصحة العاطفية والجسدية معروفة منذ زمن طويل، وبحسب بعض الخبراء فإن الضحك هو أفضل دواء لأنه يفرز هرمون الإندورفين وله تأثيرات إيجابية أخرى على الجسم.

كما أنه يساعد على تعزيز الجهاز المناعي وتقليل التوتر، الضحكة الجيدة لا تمنحك شعورًا جيدًا فحسب، بل تعزز أيضًا جهاز المناعة لديك ولها العديد من الفوائد الأخرى.

يفرز الضحك مادة الإندورفين، وهي مسكنات الألم الطبيعية في الجسم، لا يجعلك الضحك تشعر بتحسن جسديًا فحسب، بل له أيضًا فوائد للصحة العقلية.

الضحك يقلل من مستويات التوتر، فإن جسمك يفرز مواد كيميائية تشعرك بالسعادة مثل الدوبامين والسيروتونين، يمكن أن تساعد هذه المواد الكيميائية في تقليل مستويات التوتر وتجعلك أكثر سعادة بشكل عام.

يعد نظام المناعة الصحي ضروريًا للوقاية من المرض والحفاظ على صحتك. قد لا يكون الضحك قادرًا على علاج نزلات البرد والأمراض الأخرى، لكنه يمكن أن يساعدك على التعافي بسرعة أكبر إذا مرضت.

الضحك مفيد أيضًا لقلبك. عندما تضحك، فإن ذلك يجعل قلبك ينبض بشكل أسرع ويزيد من تدفق الدم. هذا يمكن أن يساعد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام.

بالإضافة إلى فوائده الجسدية، فإن للضحك أيضًا فوائد على الصحة العقلية، يمكن أن يساعد الضحك في تحسين الحالة المزاجية، وتخفيف التوتر والقلق، وحتى تقليل الاكتئاب.

فقط تذكر أن تستثمر القليل من الوقت في نفسك وتستمتع بالضحك

أقرا أيضا:

"غاز الضحك".. .مخدر جديد ينتشر بين المراهقين في المغرب

أهم الأخبار