فوائد ماء الورد لصحة الشعر وطريقة تحضيره في المنزل

فوائد ماء الورد لصحة الشعر وطريقة تحضيره في المنزل
فوائد ماء الورد للشعر
القاهرة: منار إبراهيم

ماء الورد هو العنصر الأكثر سهولة ومتعدد الأغراض الذي يمكن إدراجه في الروتين اليومي للعناية بالبشرة، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أنه يحمل مجموعة من الفوائد المختلفة على الشعر.

فوائد استخدام ماء الورد لصحة الشعر

وبحسب موقع « healthnews» يؤكد الخبراء أن ماء الورد يعمل على تحسين صحة الشعر عن طريق معالجة العديد من المشاكل المتعلقة به.

يحتوي ماء الورد على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة، والتي تساعد على تهدئة وتوازن فروة رأسك. فمن المعروف أن فروة الرأس المتوازنة تمهد الطريق للحصول على شعر صحي.

ماء الورد مضاد للأكسدة

يحمل ماء الورد ركبات الفلافونويد والبوليفينول التي يمكن أن تكون مفيدة لنمو الشعر، يمكن استخدامه مع مكونات نمو الشعر الأخرى لتعزيز صحة الشعر.

ماء الورد مضاد للجراثيم

يمتلك ماء الورد خصائص مضادة للجراثيم خفيفة يمكن أن تكون مفيدة في تقليل القشرة الخفيفة مع الاستخدام المنتظم والمتسق. إذا كنت تستخدم شامبو مضاد للقشرة، فيمكن استخدام ماء الورد لتهدئة فروة رأسك بعد شطف الشامبو.

ماء الورد لالتهاب فروة الرأس

يمكن أن تساعد الخصائص الطبيعية المضادة للالتهابات لماء الورد في تقليل الالتهاب الذي يحدث بسبب جفاف فروة رأسك أو الاستخدام غير الصحيح لمنتجات العناية بالشعر.

تشير الدراسات إلى أن فروة الرأس لديها أعصاب حسية أقل حساسية مما قد يؤدي إلى تفاقم حالة فروة الرأس بسهولة. وبالتالي، يمكن أن تساعد مياه الزهور المهدئة مثل ماء الورد البلغاري في منع وتقليل تهيج فروة الرأس.

ماء الورد يوازن زهم الشعر

يمكن أن يساعد ماء الورد على تقليل دهنية فروة رأسك بسبب قيمة الرقم الهيدروجيني لها، في بعض الأحيان قد تتهيج فروة الرأس بسبب الإفراط في استخدام منتجات العناية بالشعر.

يعتبر ماء الورد مفيدًا في مثل هذه الحالات عند استخدامه على الشعر أو فروة الرأس لاستعادة الحاجز ومنع الإنتاج الزائد للدهون.

ماء الورد مرطب للشعر

يمكن أن تساعد الخصائص المرطبة لماء الورد في الحفاظ على الرطوبة في خصلات الشعر المجعدة. يضيف ماء الورد أيضًا لمعانًا لشعرك ويجعله أكثر نعومة.

فوائد ماء الورد للشعر
فوائد ماء الورد للشعر

طرق استخدام ماء الورد للشعر

استخدم ماء الورد كرذاذ للشعر

إن أبسط طريقة لاستخدام ماء الورد للشعر هي رشه مباشرة على شعرك وفروة رأسك والسماح له بالامتصاص، تعمل هذه النصيحة بشكل أفضل بعد غسل شعرك لأن فروة الرأس النظيفة سوف تمتص العناصر الغذائية الموجودة في ماء الورد بطريقة أفضل.

استخدم ماء الورد لتخفيف الشامبو

إذا كنت تفضلين تخفيف الشامبو قبل الاستخدام، فحاولي استخدام ماء الورد بدلًا من الماء العادي، ستكون الخصائص المرطبة والمهدئة لماء الورد مفيدة بشكل خاص في تنعيم شعرك وتبريد فروة رأسك.

استخدم ماء الورد كغسول للشعر

يستخدم العديد من الأشخاص أنواعًا معينة من الشاي أو الخلطات العشبية أو الماء البارد كشطف أخير. يمكن استخدام ماء الورد كغسول لترطيب الشعر وإضفاء اللمعان عليه.

استخدم ماء الورد لتدليك فروة رأسك

يمكنك وضع ماء الورد على فروة رأسك وتدليكه بيد خفيفة جداً، يمكن أن يساعد في تحسين الدورة الدموية في فروة رأسك وتعزيز نمو الشعر، إنه بديل جيد لأولئك الذين يريدون شيئًا أخف من الزيت لاستخدامه كطقوس للشعر قبل الشامبو.

يمكنك ترك ماء الورد في شعرك عند استخدامه كغسول أو كرذاذ للشعر، تذكري استخدام ماء الورد على الشعر وفروة الرأس النظيفة حديثًا للحصول على أفضل النتائج.

طريقة صنع ماء الورد في المنزل

غالبًا ما يتم تسخين بتلات الورد أو تبخيرها أو غليها من أجل استخلاص ماء الورد، ومع ذلك فإن هذه الطرق لا تنتج محلولًا مائيًا حقيقيًا للورد.

يجري تصنيع ماء الورد الأصلي من خلال التقطير بالبخار لبتلات الورد باستخدام جهاز التقطير الذي يضمن أن الحرارة لا تدمر المركبات الحساسة لزهرة الورد.

بعد تحضيره يمكنك ترك ماء الورد على شعرك طوال الليل، تأكدي من أن فروة رأسك وشعرك قد امتصته بالكامل قبل الذهاب إلى السرير.

أقرا أيضا: أفضل مشروبات للحصول على بشرة رطبة

أهم الأخبار