سريلانكا: 600 دينار حد أدنى لاستقدام العمالة المنزلية

سريلانكا: 600 دينار حد أدنى لاستقدام العمالة المنزلية
العمالة . الإنترنت
القاهرة: «خليجيون»

أصدرت رابطة وكالات التوظيف الأجنبية السريلانكية، الثلاثاء، تعميما بتحديد تكلفة استقدام العاملة المنزلية بـ 600 دينار كويتي كحد أدنى، لجميع العمال المنزليين ذوو الخبرة والعقود الجديدة.

وتقرر ردّ نصف تكلفة الاستقدام فقط 50% من المبلغ، حال هروب العاملة من رب العمل أو رفضها العمل لديه خلال فترة الاختبار المقررة بـ 6 أشهر، وليس كامل المبلغ كما هو معموله به حالياً، حسب «الجريدة»

أما في حال فشل العاملة في إجراء الفحص الطبي بنجاح يعاد كامل المبلغ إلى مكتب الاستقدام المحلي، وفق التعميم.

أسعار استقدام العمالة المنزلية في الكويت

يذكر أن وزارة التجارة والصناعة الكويتية أصدرت في 8 يناير قراراً وزارياً بشأن أسعار استقدام العمالة المنزلية، كما نوهت اللجنة الثلاثية بضرورة الالتزام باستخدام أجهزة الـ K-Net في عمليات تحصيل الرسوم في بيان المشترك.

وتلقت وزارة التجارة والصناعة الكويتية خطابا من الهيئة العامة للقوى العاملة لتعديل القرار الوزاري رقم (103) لسنة 2022 بشأن تحديد أسعار استقدام العمالة المنزلية لتشمل تذكرة السفر كما كان معمولا به قبل جائحة (كورونا)، وفق بيان على وكالة الأنباء الرسمية «كونا».

إيقاف مكاتب لاستقدام العمالة المنزلية

وبعد أيام من صدور القرار، أعلنت اللجنة الثلاثية الممثلة في وزارة الداخلية والهيئة العامة للقوى العاملة ووزارة التجارة والصناعة إيقاف 13 مكتبًا لاستقدام العمالة المنزلية لمخالفتهم قانون العمالة المنزلية، وجاء ذلك في ثاني يوم من تطبيق القرار الوزاري الخاص بأسعار استقدام العمالة المنزلية والبيان المشترك بشأن الالتزام باستخدام أجهزة الـ K-Net في عمليات تحصيل الرسوم.

وقالت وزارة الداخلية، في تدوينة على منصة «إكس»، إن اللجنة الثلاثية قامت بعمل جولات تفتيشية على مكاتب استقدام العمالة المنزلية في مختلف المحافظات، وأسفرت عن 4 مخالفات «عقود مخالفة».

اقرأ أيضا:

إيقاف 13 مكتبًا لاستقدام العمالة المنزلية في الكويت

إيقاف 41 مكتبًا لاستقدام العمالة المنزلية في الكويت

وأسفرت الجولة أيضًا عن مخالفتين بشأن إعادة تشغيل العمالة المسترجعة، وتطبيق المادة 24 من القانون رقم 68 لسنة 2015 بإيقاف المكتب لمدة 6 أشهر.

أهم الأخبار