دراسة: الوجبات السريعة قد تؤدي للوفاة

دراسة: الوجبات السريعة قد تؤدي للوفاة
الوجبات السريعة
القاهرة: منار إبراهيم

يُطلق على الأطعمة السريعة اسم «الوجبات السريعة» فهي في الأساس مواد غذائية لا تحتوي على أي عناصر غذائية وتصبح مصدرًا للسعرات الحرارية الفارغة التي قد تؤدي إلى السمنة، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول ومشاكل القلب والسكري.

مخاطر تناول الوجبات السريعة يومياً

أحدث دراسة، نشرت في المجلة الأميركية للتغذية السريرية، وجد فريق من الباحثين أن الاستهلاك المستمر للبطاطس المقلية (الأكثر شيوعاً التي يتم الاستمتاع بها كالبطاطس المقلية) يرتبط بزيادة خطر الوفاة.

وقد تم ربط المخاطر الصحية بطريقة طهي البطاطس واستهلاكها وليس البطاطس بشكل عام مما يعكس آثار الأطعمة المقلية والدسمة، وفقا لموقع «verywellhealth»

مشاكل في الجهاز الهضمي

يمكن أن تسبب الوجبات السريعة مشاكل كبيرة في الجهاز الهضمي مثل مرض الجزر المعدي المريئي (GERD)، ومتلازمة القولون العصبي (IBS) وحتى القرحة الهضمية.

ويرتبط هذا بشكل خاص بالأطعمة المقلية، يتشبع الزيت المستخدم في القلي بالوجبات السريعة ويترسب على جدران بطانة المعدة مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الحمض ويخلق خللاً في التوازن، فإن نقص الألياف قد يسبب الإمساك والبواسير.

الإصابة بالاكتئاب

الوجبات السريعة لا تضر جسمك فحسب، بل لها أيضًا تأثير سلبي على دماغك، أظهرت دراسة أجريت في جامعة مونتريال يمكن أن تؤدي أعراض الانسحاب بعد الابتعاد عن تناول الطعام السريع إلى عدم القدرة على التعامل مع التوتر، وتجعلك تشعر بالاكتئاب، وفي النهاية تعود إلى تلك الأطعمة التي تريحك وتساعدك على الشعور بالتحسن.

التقلبات في مستويات السكر في الدم

الوجبات السريعة مليئة بالكربوهيدرات المكررة التي تتسبب في تأرجح مستويات السكر في الدم بسرعة مما يزيد من الضغط على عملية التمثيل الغذائي لديك ويزيد من إنتاج الأنسولين.

قد يتسبب هذا في ارتفاع مفاجئ في مستويات السكر في الدم مما يجعلك تشعر بالسعادة والرضا لفترة قصيرة، ولكن بمجرد أن تعود المستويات إلى وضعها الطبيعي، ستشعر بمزيد من الانزعاج ونفاد الصبر.

زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى والكبد

الاستهلاك اليومي للأطعمة عالية المعالجة والسكر والدهون يمكن أن يؤثر على توازن الجلوكوز في الدم مما قد يزيد الضغط بشكل خطير على الكلى ونظام الغدد الصماء.

وبنفس الطريقة، فإن استهلاك الوجبات السريعة تحتوي على الكثير من السكر والملح المعالج، لذلك عندما تدخل إلى نظامك فإنها تؤدي إلى اختلالات هرمونية تؤثر بشكل مباشر على عمل الكليتين والكبد.

الوجبات السريعة تعتبر إدمان ضار بالصحة

تعتبر الوجبات السريعة غير مكلفة ويتم إنتاجها بكميات كبيرة، ولكي تكون كذلك، يتم ضخها بكميات كبيرة من السكر والدهون والملح مما يجعلها مسببة للإدمان ومغرية، وقد تقدم أقصى قدر من الذوق ولكن الحد الأدنى من التغذية وتعرض صحتك للخطر، لذا لا تقع فريسة لهذه الأطعمة.

أقرا أيضا: «خليجيون» خاص| 8 مشروبات طبيعية للتخلص من سموم الجسم

أهم الأخبار