جيش الاحتلال يقصف رفح وتحذيرات أممية من «كابوس إنساني» في «الملاذ الأخير»

جيش الاحتلال يقصف رفح وتحذيرات أممية من «كابوس إنساني» في «الملاذ الأخير»
فلسطيني مصاب يصل مدينة رفح بعد فراره من خان يونس
القاهرة: «خليجيون»

نفذ جيش الاحتلال تهديده بقصف رفح أخر الملاذات الآمنة لمليون نازح فلسطيني هربوا من مجازر الاحتلال في شمال ووسط القطاع.

وقصفت القوات الإسرائيلية اليوم الخميس مناطق في مدينة رفح الحدودية جنوب قطاع غزة حيث نزح أكثر من نصف سكان غزة بعد يوم من رفض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اقتراحا لإنهاء الحرب في القطاع الفلسطيني.، وفق «رويترز»

وزعم نتنياهو الأربعاء أن الشروط التي طرحتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من أجل وقف لإطلاق النار، والتي تشمل أيضا الإفراج عن المحتجزين لدى الحركة، «مضللة» وتعهد بمواصلة القتال وقال إن النصر بات قريبا وعلى بعد أشهر فقط.، وفق الوكالة.

وجاء الرفض في أعقاب جهود دبلوماسية مكثفة لإنهاء الصراع الدائر منذ أربعة أشهر ونصف الشهر قبل هجوم إسرائيلي محتمل على رفح التي يقيم فيها أكثر من مليون شخص حاليا. ويعيش العديد منهم في خيام مؤقتة ويفتقرون إلى الغذاء والدواء.

كارثة إنسانية

في المقابل حذرت وكالات إغاثة من وقوع كارثة إنسانية إذا نفذت إسرائيل تهديدها باقتحام إحدى آخر المناطق المتبقية التي لم تدخلها قواتها خلال هجومها البري على قطاع غزة.

وقال أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة يوم الأربعاء إن التوغل في رفح على الحدود مع مصر «سيفاقم كابوسا إنسانيا واقعا بالفعل وستكون له عواقب إقليمية لا يمكن وصفها».

وتزعم إسرائيل أنها تتخذ إجراءات لتجنب سقوط ضحايا من المدنيين وتتهم مسلحي حماس بالاندساس بين المدنيين، بما في ذلك في مدارس مستخدمة كملاجئ ومستشفيات، وهو ما يؤدي إلى مقتل المزيد من المدنيين. ونفت حركة حماس هذه الاتهامات.

وقال سكان إن طائرات إسرائيلية قصفت مناطق في رفح صباح الخميس مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 11 شخصا بسبب غارات على منزلين. كما قصفت دبابات بعض المناطق شرق رفح مما زاد من مخاوف السكان من هجوم بري وشيك.

ويقول عماد (55 عاما) وهو نازح وأب لستة أبناء «احنا ظهرنا للسلك الحدودي ووجوهنا للبحر، وين بدنا نروح وين»؟.

وأضاف في حديث لرويترز عبر تطبيق للتراسل «ما في مكان نروحه، مليون بني ادم واكتر من مليون بني ادم بيسألوا نفس السؤال، وين بدنا نروح؟».

آثار القصف الإسرائيلي لقطاع غزة. (أ ف ب)
آثار القصف الإسرائيلي لقطاع غزة. (أ ف ب)

رعب النازحين

قالت الأمم المتحدة إن عدد النازحين الذين وصلوا إلى مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، منذ بدء العدوان الإسرائيلي الأخير، بلغ نحو مليون.

وأضافت الأمم المتحدة، في تقريرها الإنساني اليومي، أن "محافظة رفح أصبحت الآن الملجأ الرئيس للنازحين، حيث يعيش أكثر من مليون شخص في منطقة مكتظة للغاية، في أعقاب تكثيف الأعمال العدائية في خان يونس ودير البلح، وأوامر الإخلاء التي أصدرها الجيش الإسرائيلي".

وبحلول نهاية عام 2023، ووفقًا لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، يقدر عدد النازحين في غزة بنحو 1.9 مليون شخص، أو ما يقرب من 85% من إجمالي سكان القطاع، بما في ذلك بعض الذين نزحوا عدة مرات، حيث تضطر العائلات إلى الانتقال بشكل متكرر في القطاع بحثا عن السلامة.

جهود دبلوماسية

رغم رفض إسرائيل اقتراح حماس، فمن المقرر إجراء مزيد من المحادثات وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الذي يقوم بجولته الخامسة في المنطقة منذ بداية الحرب إنه يرى فرصة لمزيد من التفاوض.

حصيلة جديدة للشهداء

على الأرض قالت وزارة الصحة في غزة في بيان يوم الخميس إن ما لا يقل عن 27840 فلسطينيا قتلوا وأصيب 67317 في الهجمات الإسرائيلية على القطاع منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول.

وأضافت الوزارة أن نحو 130 فلسطينيا قتلوا وأصيب 170 آخرون خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

ذكرت في البيان «الاحتلال الاسرائيلي يرتكب 15 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 130 شهيدا و170 إصابة».

ملك الأردن يفتش في «البيت الأبيض» عن حلول لأزمات المنطقة الملتهية

فرحة في المدرجات.. أمير قطر يتصدر الترند على مواقع التواصل

أهم الأخبار