فتح التحقيق في اعتداء على الأموال العامة بالمكاتب العسكرية..

رئيس الحكومة يعلن أكبر حملة في تاريخ الكويت لمراجعة الشهادات الجامعية المزورة

رئيس الحكومة يعلن أكبر حملة في تاريخ الكويت لمراجعة الشهادات الجامعية المزورة
محمد السالم الصباح يؤدي اليمين. إكس
الكويت: «خليجيون»

رأى رئيس مجلس الوزراء الكويتي، محمد صباح السالم، أن التحدي الأول للحكومة هو إعادة الطمأنينة لأهل البلاد بقدرتها على الإصلاح، بتطبيق القانون على الجميع دون استثناءات أو محاباة، مؤكدا «مراجعة الشهادات الجامعية من عام 2000 إلى الآن».

وعلى هامش زيارته لجامعة الكويت في مدينة صباح السالم الجامعية، قال رئيس الحكومة إن أول إجراء قامت به الحكومة في ملف الفساد، هو تقديم أكبر قضية فساد وهي قضية صندوق الجيش التي تتداول الآن.

بلاغ حول ما جرى في المكاتب العسكرية

وأوضح أن الحكومة تقدمت ببلاغ جديد حول ما جرى في المكاتب العسكرية حول العالم، من الاعتداء على الأموال العامة، وفق صحيفة «الوطن».

وتابع: «لن نقف عند هذا الأمر، وقد قُدم البلاغ وأخذ إجراءاته إلى محكمة الوزراء.. الدولة قادرة بابنائها وبشعبها على أن تصلح كل ما انحرف»، لافتا إلى الحرص على استرداد كل الأموال، وذلك برفع قضايا في مجموعة من الدول لاسترداد الأموال العامة.

فريق لاسترداد أموال الكويت

وأعلن الصباح تكليف مجموعة من الشباب للعمل على استرداد هذه الأموال، ومن مهام هذا الفريق رفع قضايا في مجموعة من الدول لاسترداد ما تم الاستيلاء عليه، و«الرسالة من هذا أننا جادون في موضوع مكافحة الفساد وأنه لا كبير مهما كان منصبه بوجه العدالة».

وأكد رئيس الوزراء أن «أكثر شيء ساد في الفترة السابقة هو شعور كثير من المواطنين وتساؤلاتهم حول الأوضاع بشكل عام، لا سيما وهم يقرأون عن وضع الفساد ومعدلات ترتيب الكويت في المؤشر العالمي وينظرون إلى موقع الكويت المتدني في مكافحة الفساد».

وقال إن «المواطنون كانوا يرون أن هناك الكثير من عمليات التزوير ونحن في المؤسسة الجامعية نتكلم عن الشهادات المزورة والتزوير في الوثائق الرسمية وغيرها وهذا الأمر كان يخلق نوعا من القلق عند طبقة الشباب».

مراجعة الشهادات الجامعية في الكويت

وكشف أن وزارة التربية تعكف حاليا على مراجعة الشهادات الجامعية من عام 2000 إلى الآن، والتأكد من الشهادات التي قدمت إلى السلطات الرسمية، مشددا على أن هذا إجراء عملي وفعلي وقانوني في مكافحة الشهادات المزورة والفساد الإداري.

وأوضح أن رؤية 2035 تعتمد على بناء اقتصاد موازٍ للاقتصاد النفطي، وذلك من خلال رؤيتنا لتجارب الدول الأخرى التي كانت تعتمد عليه ووصلت من أعلى مصادر الدخل إلى أقل في الوقت الحالي والوصول إلى مرحلة الفقر.

لجنة التحقيق البرلمانية في الشهادات المزوارة

وكانت لجنة التحقيق البرلمانية بمجلس الأمة أعلنت، في ديسمبر 2022، رصد 142 مواطن لديهم شهادات جامعية مزوّرة الواحدة بـ 500 دينار صادرة من جامعات مصرية.

وكانت أعلنت وزارة التعليم العالي في الكويت في 2018 اكتشاف شهادات جامعية مزورة من القاهرة، وإلقاء القبض على وافد مصري يعمل في الوزارة بتهمة التواطؤ.

وفي تصريحات سابقة، قال الأستاذ بجامعة الكويت حمد المطر إن قضية الشهادات المزورة لا تقتصر على الجانب الأكاديمي، موضحا: «نحن أمام كارثة حقيقية ليست فقط أكاديمية بل أخلاقية، ولا نريد حصر الموضوع بالوافد الكومبارس المزور، بل كشف منظومة الفساد والإفساد لدينا، ومن هم أبطالها الحقيقيون، والضرب بيد من حديد، فالعبث في التعليم عبث بالكويت».

اقرأ أيضا:

جامعة الكويت تكشف أوضاع الطلبة المقيمين بصورة غير قانونية

جامعة الكويت تعلن قبول 47 من الطلبة الأجانب الدارسين على نفقتهم الخاص

أهم الأخبار