العراق يلقي القبض على 555 أجنبيا مخالفا لشروط الإقامة في بغداد

العراق يلقي القبض على 555 أجنبيا مخالفا لشروط الإقامة في بغداد
عمال أجانب في العراق
القاهرة: «خليجيون»

في إطار جهودها لفرض هيبة القانون وتنظيم عملية الإقامة في البلاد، أعلنت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الاثنين، عن إلقاء القبض على 555 مخالفاً لشروط وضوابط الإقامة من مختلف الجنسيات في العاصمة بغداد.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن هذه الحملة الأمنية النوعية، التي نفذتها مديرية شؤون الإقامة بالاشتراك مع جهاز المخابرات الوطني العراقي واستخبارات الشرطة الاتحادية، تأتي في إطار تطبيق قانون الإقامة رقم 76 لسنة 2017، الذي ينظم دخول الوافدين إلى العراق وتواجدهم على أراضيه.

نتائج الحملة ودعوة لأصحاب المشاريع والشركات

أسفرت الحملة عن إلقاء القبض على 555 مخالفاً لشروط وضوابط الإقامة من جنسيات مختلفة، وذلك في عدد من مناطق العاصمة بغداد، وفق وكالة الأنباء العراقية (واع).

من جانب آخر، دعت وزارة الداخلية أصحاب المشاريع والشركات إلى إكمال متطلبات منح الإقامة من خلال دفع الرسوم إلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ومراجعة مديرية شؤون الإقامة.

عمال أجانب في العراق
عمال أجانب في العراق

جهود مستمرة لضبط المخالفين ودعوة للمواطنين

وأكدت الوزارة على أن هناك جهوداً مكثفة من قبل الدوائر الأمنية المختصة لإلقاء القبض على المخالفين في بغداد والمحافظات، مشيرة إلى أن هذه الحملة ستستمر من قبل المفارز المنتشرة في مختلف أنحاء البلاد.

ودعت الوزارة المواطنين إلى تقديم المعلومة والإبلاغ عن أي حالة مخالفة لشروط الإقامة وعدم إيواء المخالفين، خدمة لأمن البلاد واستقراره.

عدد المقيمين الأجانب في العراق

في أغسطس 2023، أعلنت مديرية شؤون الإقامة في وزارة الداخلية أن عدد المقيمين في العراق بلغ أكثر من مليون مقيمًا عربيًا وأجنبيًا، فيما كانت الجنسيات السورية والمصرية والسودانية والإيرانية هي التي تشكل الجالية الأكبر في البلاد.

وقالت بشأن طريقة المخالفة للمتجاوزين: «يتسربون من العمل ولا يرحلون بعد انتهاء فترة إقامتهم»، أو إنهم «يدخلون بصور غير شرعية عن طريق الزيارة المليونية خلال أربعينية الإمام الحسين، أو كزائري أو سائحين ويذهبون للعمل».

فيما أكد المتحدّث باسم وزارة العمل العراقية نجم العقابي: «رغم عدم وجود إحصائيات دقيقة، إلا أن إحصاءً أظهر أن عدد العمال الحاصلين على تصاريح رسمية بلغ 71 ألفاً و 146 شخصاً».

شروط الإقامة والرسوم في العراق

ذكّرت المديرية بقانون الإقامة رقم 76 لسنة 2017، والذي اشترط على الوافدين إلى العراق، وهم كل من لا يحمل الجنسية العراقية، أجنبيًا أو عربيًا، اشترط جواز سفر أو وثيقة نافذة مدة لا تقل عن 6 أشهر وصالحة لدخول البلاد.

اقرأ أيضا:

العراق يعزيز منظومة الدفاع الجوي برادارات فرنسية وأسلحة مقاومة للطائرات

مرتضى منصور: عبد الناصر ضيع فلوسنا على المؤامرات.. وشعبية النحاس أغاظته

وزير خارجية الاحتلال يتحدث عن «نية دفع الغزيين إلى سيناء»

أهم الأخبار