9 نصائح لإعادة نمو الشعر مرة أخرى

9 نصائح لإعادة نمو الشعر مرة أخرى
تساقط الشعر
القاهرة: منار إبراهيم

إذا لوحظ سقوط المزيد من الشعر في حوض الاستحمام أو ترك المزيد من الخصلات على فرشاة شعرك أكثر من المعتاد، فتساقط الشعر مشكلة شائعة جدًا لدى النساء والرجال.

ولكن هناك طرق إعادة نمو الشعر الخفيف، فعوامل الخطر التي تسبب تساقط الشعر، مثل الجينات، وبعض التغييرات في نمط الحياة قد تؤخر أو تحمي من تساقط الشعر، ولذلك لابد من التعرف على طرق تجنب تساقط الشعر، وفق موقع health.

تقليل التوتر

قد تؤثر صحتك العاطفية والجسدية على شعرك. تساقط الشعر غالبًا بسبب الإجهاد العاطفي والجسدي. يمكنك بسهولة سحب حفنة من شعرك فقط عن طريق التمشيط أو تمرير يديك من خلاله أو غسله بالشامبو، وقد يساعد تعلم كيفية إدارة التوتر العاطفي في تقليل هذا النوع من تساقط الشعر وترققه.

قم بإجراء تغييرات غذائية

الحبوب المدعمة بالحديد

الفاصوليا المجففة

الفواكه المجففة (مثل المشمش والخوخ والزبيب)

بيض

اللحوم الحمراء الخالية من الدهون

الكبد

المحار

سمك السالمون

نغم

كل الحبوب

فيتامين C يزيد من امتصاص الحديد.حاول تناول الأطعمة الغنية بالحديد مع الأطعمة مثل الحمضيات والبطاطس والفراولة والطماطم.

المكملات الغذائية

يمكن أن يساعد المكمل الطبيعي المصمم لتعزيز نمو الشعر. على سبيل المثال، تعد مكملات البيوتين وحمض الفوليك من علاجات تساقط الشعر الشائعة.

لا توجد أدلة كافية لدعم فعالية تلك المكملات الغذائية لنمو الشعر، استشر مقدم الرعاية الصحية، مثل اختصاصي تغذية مسجل، قبل البدء في تناول مكمل جديد.لا تقوم إدارة الغذاء والدواء باختبار فعالية المكملات الغذائية قبل توفرها في السوق.

تجربة الزيوت العطرية

وجدت الأبحاث أن الزيوت العطرية هي علاج بديل طبيعي وغير مكلف لنمو الشعر. أشارت مراجعة نُشرت في عام 2021 إلى أن تدليك بذور اليقطين أو إكليل الجبل أو زيت شجرة الشاي في فروة رأسك قبل النوم قد يحفز نمو الشعر.

كوني لطيفة مع شعرك

فيما يلي بعض الطرق لتبديل روتين العناية بالشعر الخاص بك للحماية من تساقط الشعر:

ضعي البلسم بعد غسل الشعر بالشامبو للمساعدة في الحماية من التقصف والأطراف المتقصفة.

تجنبي سحب شعرك بإحكام إلى كعكة أو ضفائر أو ضفائر أو ذيل حصان. قد تسبب تسريحات الشعر هذه ثعلبة الشد، وهو نوع من تساقط الشعر قد يؤدي إلى ضرر دائم.

لا تسحب أو تلوي شعرك حول أصابعك.

مشطي شعرك بلطف عند الضرورة. إن تمشيط شعرك كثيرًا يسحبه، مما يؤدي إلى تفاقم تساقط الشعر.

ابحث عن شامبو لطيف. بعض أنواع الشامبو مصممة خصيصًا لتساقط الشعر.

استخدمي مزيل تشابك الشعر أو البلسم بعد غسل الشعر بالشامبو وترطيبه.

الحد من تبييض أو تلوين شعرك

يؤدي صبغ شعرك في كثير من الأحيان إلى إتلافه وقد يؤدي إلى تفاقم تساقط الشعر. تجنبي تفتيح شعرك لأن التبييض عادةً ما يستخدم الكثير من البيروكسيد، مما يؤدي إلى إتلاف شعرك. بدلًا من ذلك، اختاري صبغة قريبة من لونك الطبيعي.

تبييض شعرك يجعله أكثر حساسية لأشعة الشمس من المعتاد، مما يسبب الشعر الهش والجاف والضعيف. فكر في ارتداء قبعة واسعة الحواف إذا كنت تقوم بتبييض شعرك.

تجنب التصفيف بالحرارة المفرطة

كما هو الحال مع المبيضات والصبغات، فإن الحرارة تلحق الضرر بالشعر الهش بالفعل وقد تؤدي إلى تفاقم تساقط الشعر. تجنب تجفيف شعرك بالمجفف. بدلًا من ذلك، اتركي شعرك يجف بشكل طبيعي أو لفي شعرك بمنشفة من الألياف الدقيقة لامتصاص الماء.

علاج قشرة الرأس

تؤثر القشرة عادةً على فروة الرأس، مما يتسبب في تقشر قطع صغيرة من الجلد الجاف، لا تسبب القشرة تساقط الشعر بشكل مباشر، ولكنها قد تسبب حكة في فروة الرأس، مما يؤدي إلى تفاقم تساقط الشعر.

تجنب مسببات القشرة الشائعة مثل الطقس البارد والتوتر قد يساعد في تقليل الحكة. بعض أنواع الشامبو مصممة لعلاج قشرة الرأس. يمكنك شراء تلك المنتجات دون وصفة طبية في العديد من المتاجر.

العلاجات الطبية للشعر الخفيف

تعتمد العلاجات الطبية على سبب تساقط شعرك أو رقته وقد تشمل:

شامبو مضاد للفطريات ودواء عن طريق الفم لعلاج السعفة في فروة الرأس

أفودارت (دوتاستيرايد) أو بروبيكيا (فيناسترايد) لعلاج الصلع الذكوري

زراعة الشعر

الهرمونات التي تقلل من تساقط الشعر وتحفز نمو الشعر

المكملات المعدنية والفيتامينية لعلاج نقص المغذيات.

اقرأ أيضا: الحر يقتل 61 شخًصا في تايلاندا

أهم الأخبار