بالصور.. حرم سلطان عمان تتزين بمجوهرات زهرة اللوتس

بالصور.. حرم سلطان عمان تتزين بمجوهرات زهرة اللوتس
السيدة الجليلة عهد بنت عبدالله البوسعيدي
القاهرة: منار إبراهيم

على هامش زيارة حرم سلطان عمان السيدة الجليلة عهد بنت عبد الله البوسعيدية الأخيرة إلى مصر، تداول نشطاء عبر منصات التواصل الاجتماعي العمانية والمصرية صورا للسيدة عهد متشحة بمجوهرات تحمل الطراز الفرعوني القديم، فيما اعتبره متابعون للموضة والأزياء «إطلالة مميزة جديدة لها».

حرم سلطان عمان تتزين بمجوهرات لزهرة اللوتس المصرية

وكشفت حسابات عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن السيدة الجليلة عهد بنت عبد الله البوسعيدي تزينت بمجوهرات من تصميم مصممة المجوهرات المصرية المعروفة عزة فهمي، واختارته من مجموعتها المميزة زهرة اللوتس المقدسة في الحضارة المصرية القديمة.

وفي يناير الماضي، أُطلقت عزة فهمي أحدث مجموعاتها - مجموعة اللوتس. وهي مكوّنة من 13 حُلية، كل تصميماتها مستوحاة من أحد أشهر رموز التراث المصري، زهرة اللوتس، وهي تجمع بين الذهب الخالص والفضّة الاسترليني بأناقة.

وتتضمن مجموعة اللوتس قلادة وسواراً، تظهر فيهما زهرة اللوتس بشكلها الطبيعي، وتحيط بها زهور اللوتس الفرعونية وبراعم اللوتس وأوراق الزنبق والروزيتات، مع علامات غكر الزخرفية، وفق مجلة «لها».

عارضة أزياء ترتدي سوار زهرة اللوتس. (أرشيفية)
عارضة أزياء ترتدي سوار زهرة اللوتس. (أرشيفية)

أما «سوار اللوتس» فهو مستوحى من رمز سما-تاوي، الذي يمثل وحدة مصر العليا والسفلى حيث يربط بين زهرة اللوتس والبردي. وأخيراً، خاتم زهرة اللوتس الذي يصور هذه الزهرة في ريعانها.

وفي الأسبوع الماضي، أجرت حرم سلطان عمان السيدة الجليلة عهد بنت عبد الله البوسعيدية هذا الأسبوع أول زيارة خاصة إلى القاهرة والتقت انتصار السيسي حرم الرئيس المصري.

وزارت حرم سلطان عمان المتحف المصري الكبير بالعاصمة المصرية القاهرة، معربة عن «شكرها الخالص» للقائمين على المتحف لجهودهم الحثيثة في جعل المتحف المصري الكبير وجهةً جاذبة للسياحة العلمية والثقافية، مُسهمين بذلك في إثراء تجربة الزوار وتعزيز التفاهم الثقافي بين الشعوب، وفق وكالة الأنباء العمانية.

وأشادت عهد البوسعيدي بالدور الذي تؤديه مصر في توثيق التراث المادي والحفاظ على القطع الأثرية النادرة والمقتنيات الثمينة التي تعكس تاريخ هذا البلد العزيز وتروي قصته العريقة بكل فخر واعتزاز.

حرم سلطان عمان في مستشفى سرطان الأطفال

كما زارت السيدة الجليلة عهد البوسعيدي مستشفى سرطان الأطفال، حيث أجرت جولة تفقّدية لعدد من مرافق المستشفى، إذ تعكس هذه الزيارة التزام الإنسانية بدعم الأطفال المصابين بمرض السرطان، والتضامن معهم ومع أسرهم، وأهمية التفاني في الاهتمام بقطاع الصحة عمومًا ورعاية الأطفال والمصابين بالسّرطان خصوصًا. وأقامت انتصار السيسي، حفل عشاء رسمي في قصر القبة، على شرف حرم سلطان عمان.

حرم سلطان عمان في مستشفي السرطان بمصر.
حرم سلطان عمان في مستشفي السرطان بمصر.

وقالت انتصار السيسي في منشور عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «أود أن أعبر عن سعادتي بلقاء ضيفة مصر العزيزة السيدة الجليله عهد بنت عبد الله البوسعيدية، حرم جلاله السلطان هيثم بن طارق آل سعيد سُلطان عُمان الشقيقة»، وأضافت «زيارة غالية وخطوة عزيزة لسيدة عمان الأولى على أرض مصر».

من هي حرم سلطان عمان؟

- زوجة السلطان هيثم بن طارق، الذي تولي مقاليد الحكم بعد وفاة السلطان الراحل قابوس بن سعيد في يناير العام 2020، وفق صحيفة الدستور المصرية.

- وُلِدت عهد، المُلقّبة بـ«السيدة الجليلة»، في مسقط لأسرة عريقة يعود نسبها من والديها إلى الإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي مؤسس الدولة البوسعيدية.

حرم سلطان عمان في المتحف المصري الكبير. (العمانية)
حرم سلطان عمان في المتحف المصري الكبير. (العمانية)

- عرفت بولعها بالقراءة والإطلاع في مجالات الاجتماع والتاريخ والثقافة والأدب والفن، بحسب سيرتها الذاتية الواردة بصحيفة «الشبيبة» العمانية.

- بعد زواجها من السلطان هيثم بن طارق العام 1989، كرست حياتها لعائلتها وتنشئة أبنائها على مبادئ الأخلاق والقيم العُمانية الأصيلة، إلى جانب تعميق معرفتها واطلاعها على العلوم الإنسانية والاجتماعية التي تنظر إليها على أنها مدخل علمي لفهم المجتمعات الإنسانية والسلوك الاجتماعي.

- وتولي «السيدة الجليلة» اهتمامًا خاصًا بالعمل الإنساني والاجتماعي، وتشغل قضايا الأسرة والتعليم والبيئة جانبًا كبيرًا من اهتماماتها.

أقرا أيضا:

بالصور.. حرم سلطان عمان في المتحف المصري الكبير

حرم سلطان عمان تزور مستشفى سرطان الأطفال في مصر

أهم الأخبار