مصرف «الراجحي» يجمع مليار دولار من طرح صكوك رأس مال إضافي

مصرف «الراجحي» يجمع مليار دولار من طرح صكوك رأس مال إضافي
مصرف الراجحي
القاهرة: «خليجيون»

كشف مصرف الراجحي عن انتهاء طرح صكوك رأس مال إضافي من الشريحة الأولى مستدامة مقوّمة بالدولار الأميركي بموجب برنامجه الدولي لصكوك رأس مال إضافي من الشريحة الأولى، وبلغت القيمة الإجمالية للطرح مليار دولار.

وقال المصرف بيان لـ«تداول السعودية»، اليوم الأحد، إن تسوية إصدار الصكوك ستتم بتاريخ 16 مايو الجاري، وبلغ العدد الإجمالي للصكوك 5 آلاف صك بناء على الحد الأدنى للفئة وإجمالي حجم الإصدار، وسجلت القيمة الاسمية للصك 200 ألف دولار أميركي، بعائد 6.375% سنويا.

وأشار مصرف الراجحي إلى أن الصكوك دائمة، ويجوز استردادها بعد 5 سنوات، كما يجوز استردادها في حالات معينة حسب ما هو مفصّل في مستند الطرح المتعلق بالصكوك.

وذكر أن الصكوك ستُدرج في السوق المالية الدولية لسوق لندن للأوراق المالية، ويمكن بيعها بموجب اللائحة إس (Regulation S) من قانون الأوراق المالية الأميركي لعام 1933 المعدّل.

صكوك مستدامة

وأظهرت وثيقة اطلعت عليها وكالة رويترز، الأربعاء، أن مصرف الراجحي يعتزم إصدار صكوك مستدامة مقومة بالدولار لأجل خمس سنوات ونصف السنة.

ومصرف الراجحي هو أكبر بنك إسلامي في العالم قياسا بحجم الأصول والقيمة السوقية.

وجاء في الوثيقة أن مصرف الراجحي اختار شركة الراجحي المالية وسيتي غروب غلوبال ماركتس ليمتد وبنك دبي الإسلامي وغولدمان ساكس إنترناشونال والإمارات دبي الوطني كابيتال وإتش.إس.بي.سي وستاندرد تشارترد للإدارة المشتركة للطرح وإدارة الدفاتر.

ومن المقرر أن تتواصل البنوك المعينة لإدارة الطرح مع المستثمرين المهتمين بأدوات الدخل الثابت في وقت لاحق اليوم.

وأضافت الوثيقة أن الإصدار بالحجم القياسي، والذي لا يقل عادة عن 500 مليون دولار، وفي إطار برنامج البنك لصكوك رأس مال إضافي من الشريحة الأولى بقيمة خمسة مليارات دولار.

كيف تأسس الراجحي؟

مصرف الراجحي هو مصرف إسلامي سعودي، تأسس عام 1957. يعد مصرف الراجحي إحدى الشركات المصرفية الكبرى المساهمة إذ يبلغ رأس مالها 40، 000، 000، 000 ريال سعودي ويحكم المصرف في تعاملاته المصرفية والاستثمارية أحكام وضوابط الشريعة الإسلامية. قام بتأسيسها الأخوة صالح وعبد الله وسليمان ومحمد أبناء عبد العزيز الراجحي.

بدأ مصرف الراجحي، أحد أكبر المصارف الإسلامية في العالم، نشاطه عام 1957م. ويتمتع مصرف الراجحي بخبرة تمتد لأكثر من 50 عاماً في مجال الأعمال المصرفية والأنشطة التجارية.

وتم افتتاح أول فرع لمصرف للرجال في حي الديرة في الرياض عام 1957م، بينما افتتح أول فرع للسيدات عام 1979م في حي الشميسي. وقد شهد العام 1978 م، دمج مختلف المؤسسات التي تحمل اسم الراجحي تحت مظلة واحدة في شركة الراجحي المصرفية للتجارة وفي عام 1988 تم تحويل المصرف إلى شركة مساهمة سعودية عامة. يرتكز إلى مبادئ المصرفية الإسلامية بشكل أساسي.

تتمثل أغراض المصرف في مزاولة الأعمال المصرفية والاستثمارية بشكل يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية. ويقوم المصرف بمزاولة الأعمال المصرفية والاستثمارية لحسابه أو لحساب الغير (أفراد وشركات) داخل المملكة وخارجها.

بعد النمو الهائل محليًا، توسع مصرف الراجحي خارج السوق السعودية ودخل السوق الماليزية عام 2006م، بعد أن مُنح الترخيص المصرفي الكامل للعمل كأول مصرف أجنبي في ماليزيا من قبل مصرف نيغارا ماليزيا.

وتعد ماليزيا الخطوة الأولى في توجه المصرف نحو الدخول إلى السوق المصرفي في جنوب شرق آسيا، حيث تم إدخال المنتجات المصرفية الأساسية إلى السوق الآسيوية وتوفير تجربة جديدة بالكامل من المصرفية الإسلامية. لدى مصرف الراجحي حاليًا 19 فرعًا في ماليزيا مع خطط لزيادة عدد هذه الفروع في المستقبل.

حصل مصرف الراجحي على الموافقة لافتتاح أول فرع له في الكويت في الأول من أغسطس عام 2010 ليكون أول مصرف سعودي في الكويت:

أنهى مصرف الراجحي جميع الموافقات الرسمية لممارسة النشاط المصرفي في المملكة الأردنية الهاشمية، وباشر أعماله في الربع الأول من عام2011 حيث يمتلك الآن ثمانية فروع.

حسم مصير الطبيب الذي تسبب بعاهة للإعلامية إيمان الحصري

بعد «اللاتيه بالبصل الأخضر».. «قهوة بالباميا» أحدث ترندات السوشيال ميديا في السعودية

الجيش السعودي يصل إلى «الأسد المتأهب 2024» بالأردن

أهم الأخبار