تباين آداء البورصات الخليجية قبل بيانات أميركية مرتقبة

تباين آداء البورصات الخليجية قبل بيانات أميركية مرتقبة
البورصة السعودية. (أرشيفية)
الرياض: «خليجيون»

سجلت معظم أسواق الأسهم الخليجية أداء متبايناً عند الإغلاق يوم الاثنين، وسط ارتفاع لأسعار النفط فيما يترقب المتعاملون بيانات التضخم الأميركية لتقييم مسار سياسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) لبقية العام الجاري.

وارتفعت أسعار النفط، وهي محفز لأسواق المال في منطقة الخليج، 0.6 في المئة وسجل خام برنت 83.3 دولار للبرميل بحلول الساعة 1300 بتوقيت غرينتش.

ارتفع المؤشر السعودي 0.4% بعد جلستين متتاليتين من الخسائر بفضل قفزة لسهم أكوا باور بلغت 5.7% في حين ربح سهم البنك الأهلي السعودي، الأكبر في المملكة، 0.6%.

ومن بين الرابحين الآخرين شركة مجموعة كابلات الرياض التي صعد سهمها 5% بعد أن أعلنت الشركة تسجيل ارتفاع 35.3% في صافي أرباحها الفصلية.

كما صعد المؤشر القطري للجلسة الرابعة على التوالي ليغلق مرتفعاً 0.3% بفضل مكاسب لأسهم بعض القطاعات، منها الصناعة والمالية. وارتفعت أسهم مصرف قطر الإسلامي وصناعات قطر وبنك قطر الوطني 1.4% و0.8% و0.3% على الترتيب.

لا تغيير في بورصة أبوظبي

لم يطرأ تغيير يذكر على مؤشر أبوظبي، إذ هبط سهم مجموعة ألفا ظبي 1.3 في المئة بينما ارتفع سهم أدنوك للحفر 4.3 في المئة.

وأعلنت شركة أدنوك للحفر، الذراع المعنية بأعمال الحفر التابعة لشركة أدنوك العملاقة للطاقة، زيادة 26 في المئة في صافي أرباح الربع الأول كما كشفت عن سياسة جديدة لزيادة توزيعات الأرباح بنسبة 10 في المئة على الأقل سنوياً لمدة خمس سنوات.

وأغلق مؤشر دبي مستقراً مع هبوط سهمي شركة الإمارات لأنظمة التبريد المركزية ومصرف عجمان 4.4 في المئة و4.1 في المئة على التوالي، وفي المقابل ارتفع سهما إعمار العقارية وأرامكس 1.5 في المئة و3.6 في المئة على الترتيب. وأعلنت شركة الخدمات اللوجستية أرامكس يوم الجمعة ارتفاعاً بنحو 95 في المئة في صافي أرباحها الفصلية.

تباين بورصة الكويت

سيطر التباين على أداء المؤشرات الرئيسية لبورصة الكويت عند إغلاق تعاملات، اليوم الاثنين، وسط ارتفاع لـ7 قطاعات. وارتفع مؤشرا السوق الأول والعام بنسبة 0.46% و0.33% على التوالي، وهبط "الرئيسي 50" بنحو 0.36%، و"الرئيسي" 0.31% عن مستوى أمس الأحد.

سجلت بورصة الكويت تداولات بقيمة 73.73 مليون دينار، وزعت على 283.6 مليون سهم، بتنفيذ 15.94 ألف صفقة. وشهدت الجلسة ارتفاع 7 قطاعات في مقدمتها السلع الاستهلاكية بـ1.54%، بينما تراجعت 4 قطاعات على رأسها الرعاية الصحية بـ3.02%، واستقر قطاعان.

وانخفض مؤشر بورصة مسقط «30»، في ختام تعاملات اليوم، بمقدار 8.97 نقطة ما نسبته 0.19% ليسجل 4769.56 نقطة، وبقيمة تداول بلغت مليونين و558 ألفًا و983 ريال عُماني. وأظهرت بيانات الجلسة - وفقا لوكالة الأنباء العمانية - أن القيمة السوقية انخفضت بنسبة 0.079% عن آخر يوم تداول وبلغت ما يقارب 24.38 مليار ريال عُماني. وبلغت قيمة شراء غير العُمانيين في البورصة 244 ألف ريال عُماني مشكلة ما نسبته 9.55%، فيما بلغت قيمة بيع غير العُمانيين 771 ألف ريال عُماني أي ما نسبته 30.13%، بينما انخفض صافي الاستثمار غير العُماني 527 ألف ريال عُماني وبنسبة 20.58%.

ومن المقرر صدور تقرير مؤشر أسعار المستهلك الأميركي يوم الأربعاء، وليس من المتوقع أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة. وترتبط معظم عملات دول الخليج بالدولار، وعادة ما تقتفي السعودية والإمارات وقطر أي تغيير في السياسة النقدية بالولايات المتحدة.

اقرأ المزيد:

«خليجيون»| بديل طبيعي وآمن لحقن اوزمبيك لخسارة الوزن

تفاصيل تورط عضو من الأسرة الحاكمة بالكويت في زراعة الماريجوانا

«ياسمين عبد العزيز حامل».. فيديو يثير الجدل على السوشيال ميديا

أهم الأخبار