غوتيريش في سلطنة عمان ثاني محطات جولته الخليجية

غوتيريش في سلطنة عمان ثاني محطات جولته الخليجية
غوتيريش لدى وصوله مسقط. (العمانية)
مسقط: «خليجيون»

وصل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في وقت مبكر صباح اليوم الثلاثاءإلى سلطنة عمان، في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام، هي ثاني محطات جولته الخليجية التي بدأها في الكويت.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية الشيخ خليفة بن علي الحارثي كان في استقبال غوتيريش لدى وصوله مطار مسقط الدولي، دون مزيد من التفاصيل.

ويوم الاحد، بحث أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح مع الأمين العام للأمم المتحدة العلاقات بين الكويت والأمم المتحدة ومنظماتها المختلفة وسبل تطوير التعاون بينهما، كما بحثا مساعي دعم السلم والأمن الدوليين وتنسيق الجهود الهادفة للتنمية والمبادرات الإنسانية.

كما تم استعراض مستجدات الأحداث وتطورات الأوضاع في غزة وضرورة تكثيف الجهود الدولية للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وفي كلمة مسجلة أمام مؤتمر للمانحين في الكويت، دعا غوتيريش إلى «وقف فوري لإطلاق النار» في غزة، فيما تواصلت الضربات الإسرائيلية على قطاع غزة، وطلب الجيش الإسرائيلي من سكان أحياء إضافية في شرق رفح إخلاءها، رغم تحذيرات دولية من شنّ هجوم شامل على المدينة.

وجدد الأمين العام للأمم المتحدة دعوته إلى «وقف فوري لإطلاق النار» بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، مطالبا بـ«الإفراج غير المشروط» عن جميع المحتجزين.

وقال غوتيريش في كلمة مسجّلة، بُثّت خلال مؤتمر دولي للمانحين في الكويت: «إنني أكرر دعوتي - دعوة العالم - إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن، وزيادة فورية في المساعدات الإنسانية».

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة: «إنني أكرر دعوتي - دعوة العالم - إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية»، والإفراج غير المشروط عن جميع المحتجزين، وزيادة فورية في المساعدات الإنسانية.

وتابع: «لكن وقف إطلاق النار لن يكون سوى البداية. فطريق العودة من الدمار والصدمة التي خلفتها هذه الحرب سيكون طويلاً. وسيحتاج سكان غزة إلى شراكات أقوى وأعمق للحصول على المساعدة الإنسانية والتنمية على المدى الطويل، للوقوف على أقدامهم مجدداً وإعادة بناء حياتهم».

اقرأ المزيد:

أمير الكويت وسلطان عمان يترأسان مباحثات رسمية بقصر بيان (صور)

خليجيون| أسباب خفية لتهديدات «الحوثي» بضرب نفط مأرب

وزير قطري يدافع عن وساطة «الدولة الصغيرة» في أزمات العالم

أهم الأخبار