مؤشرات مطمئنة لـ«التضخم» في السعودية

مؤشرات مطمئنة لـ«التضخم» في السعودية
سوق تجاري في السعودية. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

قالت مؤسسة «كابيتال إيكونوميكس» البحثية إن التضخم في السعودية سيظل منخفضا بوجه عام مقارنة ببقية الأسواق الناشئة وذلك حتى عام 2025، على الرغم من احتمال أن يتسارع قليلا في النصف الثاني من العام إلى 2% على أساس سنوي.

وأضافت المؤسسة في تقرير نقلت وكالة أنباء العالم العربي مقتطفات منه أن التضخم المسجل في المملكة في أبريل نيسان والبالغ 1.6% على أساس سنوي جاء أعلى بقيل من توقعاتها ومتوسط توقعات رفينيتيف البالغ 1.5%. وأضافت أنه على أساس سنوي معدل في ضوء العوامل الموسمية، تكون الأسعار ارتفعت مقارنة بالشهر السابق 4%وهي أسرع قراءة في عام.

وقالت إن البيانات تظهر أن تضخم الأغذية والمشروبات انخفض من 0.9% على أساس سنوي في مارس آذار إلى 0.8% على أساس سنوي الشهر الماضي إذ تراجعت أسعار الفاكهة والخضروات والمأكولات البحرية.

في الوقت ذاته، قالت المؤسسة البحثية إن مقياسها للتضخم غير الغذائي ظل مستقرا عند 1.8% على أساس سنوي في أبريل. وأضافت أن أسعار الملابس والإسكان والمرافق والترفيه والثقافة تراجعت، لكن ذلك تبدد أثره بفعل تضخم أقوى في قطاعات النقل والاتصالات والسلع والخدمات الشخصية المتنوعة. وتابعت أن القطاع الأخير كان مدفوعا بقفزة في أسعار المجوهرات إذ ارتفعت أسعار الذهب العالمية في ظل صعود الطلب من الصين ومشتريات البنوك المركزية العالمية.

بيانات التضخم السعودية

وكشف التقرير الشهري، للهيئة العامة للإحصاء السعودية، أمس الأربعاء، أن معدل التضخم بالشهر الماضي تأثر بارتفاع أسعار السكن، والمياه، والكهرباء، والغاز، وأنواع وقود أخرى بنسبة 8.7%، إلى جانب ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات 0.8%، في ظل انخفاض أسعار كل من قسم النقل بنسبة 1.6%. ونوهت الهيئة إلى أن الإيجارات الفعلية للمساكن في المملكة ارتفعت بنسبة 10.4% في شهر أبريل 2024م، متأثرة بالزيادة في أسعار إيجارات الفلل 9.4%، وكان لارتفاع هذه المجموعة تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي، نظراً لوزنها الكبير في المؤشر والذي يبلغ 21%.

كذلك ارتفعت أسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.8%، متأثرة بارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 1.8%، وسجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعاً نسبته 2%، متأثراً بارتفاع أسعار خدمات تقديم الطعام بنسبة 1.8%. وسجل قسم التعليم ارتفاعاً بنسبة 1.1%، متأثراً بارتفاع أسعار رسوم التعليم المتوسط والثانوي بنحو 4.1%.

وعلى أساس شهري، سجل مؤشر أسعار المستهلك في شهر أبريل 2024م ارتفاعاً طفيفاً 0.3% مقارنةً بشهر مارس/ آذار 2024، وقد تأثر مؤشر التضخم الشهري بارتفاع قسم السكن والمياة والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبى 0.4%، والذي بدوره تأثر بارتفاع أسعار الإيجارات الفعلية للمساكن بنحو 0.4%.

اقرأ المزيد:

قوات دولية في غزة ورسالة تحذير لإثيوبيا.. ملامح البيان الختامي لقمة العرب في البحرين

النيجر محطة جديدة لمرتزقة سوريين موالين لتركيا

لغز زيارة نائب قائد الجيش السوداني إلى جوبا.. وضربة أميركية للدعم السريع

أهم الأخبار