تفاصيل لقاء رئيس وزراء الكويت ومحمد بن راشد

تفاصيل لقاء رئيس وزراء الكويت ومحمد بن راشد
رئيس وزراء الكويت وحاكم دبي
القاهرة: خليجيون

التقى حمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي مع الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء في دولة الكويت، وذلك على هامش أعمال القمة العربية في العاصمة البحرينية المنامة.

واستعرض الطرفان خلال اللقاء مجمل العلاقات الثنائية وما تشهده من تطور مستمر على الأصعدة كافة بتوجيهات محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، و الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، تأكيداً على عمق الروابط الوطيدة التي طالما جمعت بين البلدين، والشعبين الشقيقين.

وأعرب محمد بن راشد آل مكتوم، خلال اللقاء عن تقديره للدور الرائد لدولة الكويت على الصعيدين العربي والعالمي، مثمناً الدعم الكبير الذي تقدمه قيادتها الحكيمة للارتقاء بعلاقات التعاون بين البلدين وأشاد بسعي الكويت الحثيث إلى تحقيق وحدة الصف الخليجي، انطلاقاً من إيمان راسخ بأهمية تعزيز أواصر التضامن وتوفير مقومات الاستقرار لشعوب الخليج والمنطقة العربية.

وأكد الطرفن أهمية مواصلة التنسيق بين الجانبين لفتح آفاق جديدة ترسخ الشراكة الاستراتيجية بين البلدين لاسيما على صعيد التعاون الاقتصادي والتجاري والسياحي وبالقطاعات الحيوية مثل التكنولوجيا والطاقة، والعمل على زيادة مجالات الاستثمار وإشراك القطاع الخاص في البلدين وتمكين مؤسساته من الاستفادة من الفرص العديدة المتاحة في كل من الإمارات والكويت في ضوء ما تشهده الدولتان من نهضة تنموية شاملة تطال شتى القطاعات.

القمة العربية

دعا ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة خلال افتتاح القمة العربية الثالثة والثلاثين التي تستضيفها بلاده الخميس، إلى «مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط» فيما طالب محمد بن سلمان ولي العهد السعودي بإقامة دولة فلسطينية والاعتراف بها.

وقال آل خليفة بعد تسلّمه رئاسة القمّة من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان: «تتقدم مملكة البحرين بعدد من المبادرات للإسهام في خدمة القضايا الجوهرية لاستقرار المنطقة وتنميتها، وأولها الدعوة إلى مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط».

كما شدد على أهمية أن يسعى المؤتمر إلى «دعم الاعتراف الكامل بدولة فلسطين وقبول عضويتها في الأمم المتحدة».

وأكد آل خليفة أن القمة العربية تنعقد في ظروف بالغة التعقيد حيث يتعرض الشعب الفلسطيني لإنكار حقوقه المشروعة في الأمن والحرية وتقرير المصير.

وتابع العاهل البحريني: «مصلحة الشعب الفلسطيني ترتكز على وحدة صفه، وستظل منظمة التحرير الفلسطيني الممثل الشرعي لهذه الوحدة».

وأكد أن «قيام الدولة الفلسطينية المستقلة مهم للجوار العربي بأكمله لتجاوز أزماته». مضيفا «يجب الاعتماد على السلام كخيار استراتيجي لا غنى عنه».

وانطلقت في المنامة، الخميس، أعمال القمة العربية في ظروف وصفها ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة خلال كلمته الافتتاحية بأنها بالغة التعقيد.

اقرأ المزيد

«الأخضر» يخيم على أداء مؤشرات بورصات الخليج

«مخطيء من يظن أن سياسة حافة الهاوية ستجلب السلام».. رسالة السيسي لتل أبيب من المنامة

«تزوجني بدون صداق». حملة تشعل مواقع التواصل بالمغرب

أهم الأخبار