كاتب من أصل مصري يفوز بجائزة في فرنسا

كاتب من أصل مصري يفوز بجائزة في فرنسا
القاهرة: «خليجيون»

فاز الكندي من أصل مصري إريك شكور في فرنسا بجائزة أدبية جديدة هي جائزة أصحاب المكتبات (le prix des Libraires) عن روايته Ce que je sais de toi («ما أعرفه عنك»)، على ما أفادت لجنة التحكيم لوكالة فرانس برس.

وسبق لشكور أن فاز في نوفمبر الفائت عن هذه الرواية، وهي الأولى له، بجائزة «فيمينا» الأدبية الفرنسية لتلاميذ المدارس الثانوية. وصدر هذا الكتاب في يناير 2023 عن دار «ألتو» للنشر في كندا، ثم في أغسطس عن دار «فيليب راي» في فرنسا، وحقق نجاحاً لم يكن متوقعاً في مطلع موسم 2023 الأدبي.

ويروي الكتاب قصة طبيب مصري ناطق بالفرنسية يكتشف مثليته الجنسية ويهاجر إلى مدينة مونتريال الكندية. وولد إريك شكور في هذه المدينة لأبوين مصريين. وتأسست هذه الجائزة عام 1955 وتمنحها شبكة تضم نحو 1800 من أصحاب المكتبات المستقلين. وتمكن أربعة من الفائزين من الحصول بعد ذلك على جائزة «غونكور»، من بينهم باتريك موديانو الذي فاز أيضًا بجائزة "نوبل" للآداب.

من هو إريك شكري؟

وولد إريك شكور (39 عاماً) في مدينة مونتريال الكندية لأبوين مصريين، وعمل في مجال الخدمات المالية في فرنسا وكندا.

من جهة أخرى، حصلت الفرنسية من أصل فيتنامي سيسيل بان Cécile Pin التي تكتب بالإنكليزية منذ انتقالها إلى لندن، على جائزة «فراغونار» للأدب الأجنبي، عن روايتها الأولى أيضاً «وانديرينغ سولز» (Wandering Souls) أي «النفوس الهائمة». واستوحت المؤلفة هذه الرواية من قصة والدتها التي كانت بين من غادروا فيتنام بالقوارب بعد انتهاء الحرب عام 1975.

اقرأ المزيد:

12 رسالة في بيان «قمة المنامة» الختامي

تفاصيل لقاء رئيس وزراء الكويت ومحمد بن راشد

«الأخضر» يخيم على أداء مؤشرات بورصات الخليج

أهم الأخبار