صندوق النقد يوضح تأثير هجمات الحوثي على الغاز القطري

صندوق النقد يوضح تأثير هجمات الحوثي على الغاز القطري
ناقلة غاز طبيعي في قطر. (أرشيفية)
القاهرة: خليجيون

توقع صندوق النقد الدولي تباطؤ النمو الاقتصادي في قطر في المدى القريب، بعد استضافة كأس العالم، ليصل إلى معدلاته الطبيعية، وقلل صندوق النقد من تأثير العدوان الإسرائيلي على غزة على اقتصاد قطر وقال إنه «لم يكن لها تأثير ملموس».

وعن التوتر في البحر الأحمر ومدى تأثير هجمات الحوثي لى تصدير الغاز المسال القطري، قال الصندوق في بيان إن «ذلك لم يؤثر على صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال إلا لفترة مؤقتة نظرا لقيامها بتحويل مسار وسائل التصدير».

على العكس، ففي الأشهر الأخيرة، أبرمت قطر عقودًا للإمداد بالغاز الطبيعي المُسال مع عدد من مجموعات الطاقة العالمية بينها «توتال» الفرنسية و«شل» البريطانية و«بترونت» الهندية و«سينوبك» الصينية و«إيني» الإيطالية.

والأسبوع الماضي، تَوقَّع وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة سعد بن شريده الكعبي أن تُوقِع بلاده المزيد من الاتفاقات الطويلة الأجل للإمداد بالغاز الطبيعي هذا العام، لتلبية الطلب العالمي المتزايد.وقال الكعبي الذي يشغل أيضًا منصب الرئيس التنفيذي لشركة «قطر للطاقة» العملاقة المملوكة للدولة إن الأخيرة ضمنت خلال العام الماضي بيع 25 مليون طن من الغاز الطبيعي المُسال وتتوقع «توقيع المزيد (من الاتفاقات) هذا العام».

النمو الاقتصادي في قطر

وأضاف الصندوق في بيان إنه يتوقع ارتفاع النمو الاقتصادي في قطر على المدى المتوسط إلى 4.5% جراء التوسع في إنتاج الغاز الطبيعي المسال وبداية تحقيق مكتسبات من تنفيذ «استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة».

ولفت الصندوق إلى أن قطر «تبدي قدرة كبيرة على الصمود في مواجهة التوترات الجيوسياسية العالمية»، مشيرا إلى أن استمرار المنهج الحذر في سياسات الاقتصاد الكلي والقطاع المالي سيؤدي إلى «تدعيم قدرة قطر على الصمود في ظل ارتفاع مستوى عدم اليقين العالمي وتفاقم التوترات الجيوسياسية». وتوقع الصندوق أن يؤدي تعجيل الإصلاحات الهيكلية استرشادا باستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة في قطر إلى إطلاق إمكانات النمو وتعزيز الاستدامة المناخية.

اقرأ المزيد

تراجع استخراج المعادن يثير قلق «الطاقة الدولية»

«ألعاب الفيديو» تتصدر اهتمامات بن سلمان خلال زيارة اليابانلقاء بن سلمان و رئيس الإمارات يدحض المزاعم الغربية

أهم الأخبار