السلطات تكشف مصير الطلاب المصريين في قرغيزستان بعد الأحداث الأخيرة

السلطات تكشف مصير الطلاب المصريين في قرغيزستان بعد الأحداث الأخيرة
مقر وزارة الخارجية المصرية. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت السلطات في قرغيزستان في وقت متأخر السبت، أن الأمور أصبحت «تحت السيطرة»، إثر توترات شهدتها الأيام الأخيرة بسبب اعتداءات تعرض لها أجانب، بينهم مصريون، وذلك في الوقت الذي ذكرت فيه تقارير إعلامية مصرية أن الأوضاع هناك «لا تزال صعبة» بالنسبة للطلبة.

في المقابل قالت وزارة خارجية قرغيزستان في بيان، إنه بخصوص الحادث الذي وقع ليل الجمعة في العاصمة بيشكيك، فإن «الوضع بالكامل تحت سيطرة سلطات إنفاذ القانون، وتم تأمين سلامة المواطنين والنظام العام. ولا توجد إصابات خطيرة بين المتورطين في الحادث».

من جانبه، ذكر موقع «القاهرة 24» المصري، السبت، أن السفارة المصرية في روسيا تلقت إخطارا بالواقعة وبلاغا من مجموعة من الطلاب، بشأن تعرضهم لهجوم من مجهولين خلال وجودهم في مقر سكنهم في بيشكيك.

وأكدت السفارة أنه «يجري متابعة الحادث للوقوف على ملابسات القضية».

ماذا حدث؟

قالت وزارة الداخلية في قرغيزستان، السبت، إن الأزمة بدأت ليلة 13 مايو في حدود الساعة الثانية صباحا، حينما بدأت مشاجرة بين «مجهولين بملامح آسيوية داخل مطعم بيتزا» مع مجموعة من الطلاب الأجانب.

وأشار البيان إلى أن الطلاب هربوا بعدما تطور الأمر وتوجهوا إلى سكنهم، لكن «بعض الأشخاص المجهولين طاردوا المواطنين الأجانب ودخلوا نزلهم، واستخدموا القوة ضد الموجودين هناك، واستولوا على أموال وممتلكات».

ودارت اشتباكات قوية حيث يسكن في نفس المبنى طلاب من جنسيات مختلفة، عربية وهندية وباكستانية.

ونقل موقع «القاهرة 24» عن عضو اتحاد العام للمصريين بالخارج، عضو اتحاد الطلاب العرب لقيرغزستان، أحمد حلمي، تحذيره من أن الوضع في بيشكيك «صعب للغاية»، مضيفا أن هناك «خطرا كبيرا على الطلاب، بسبب حالة الذعر الأخيرة في البلاد وأزمة الهجوم من قبل المواطنين».

وأضاف أن الأمر يتلخص في «اندلاع شجار بين طلاب مصريين وقرغيز بسبب مشادة كلامية، تحولت لمشاجرة يوم 5/13، والقرغيز لاحقوا الطلاب المصريين إلى المبنى الخاص بهم وكسروا الأبواب، إلا أن الطلاب المصريين ضربوهم وجرى تصوير الاشتباكات».

ونشرت وزارة الداخلية في قيرغستان، الجمعة، مقطع فيديو لثلاثة طلاب مصريين مقبوض عليهم بتهمة الاعتداء على مواطنين، وفيه يتضح أنهم يقدمون اعتذارا عما وقع من شجار.

كما أشارت الوزارة إلى مقطع فيديو انتشر لواقعة الشجار في مبنى الطلاب الأجانب، الجمعة، مما «أثار استياء الرأي العام وتسبب في أعمال شغب محلية»، حيث تجمع ما يتراوح من 500 إلى 700 شخص، السبت، مطالبين باتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المتورطين في الاعتداءات.

وذكر البيان أن هؤلاء الأشخاص «كانوا ساخطين بسبب المقطع المنتشر لاعتداء الطلاب الأجانب على مواطنين، لكن الفيديو لا يوضح حقيقة الحادث»، وتفرقوا بعدما شرحت لهم الشرطة تفاصيل الأحداث.

ونفت الوزارة أن يكون هناك قتلى إثر الحادث، داعية السكان في العاصمة إلى ۮعدم الانجرار وراء المعلومات الكاذبة والاستفزازات».

اقرأ أيضا: بنك أميركي يفجر مفاجأة بشأن أسعار الفائدة في اجتماع «المركزي المصري» المقبل

روج لحملات حج وهمية.. القبض على «مصري» بمكة المكرمة

أهم الأخبار