أكبر صفقة في تاريخ الطيران السعودي.. اتفاق لشراء 105 طائرات من إيرباص

أكبر صفقة في تاريخ الطيران السعودي.. اتفاق لشراء 105 طائرات من إيرباص
الخطوط الجوية السعودية
القاهرة: «خليجيون»

وقعت مجموعة السعودية أكبر صفقة طائرات في تاريخ الطيران السعودي مع شركة إيرباص لصناعة الطائرات بواقع 105 طائرات مؤكدة.

وقالت المجموعة في بيان صحفي إنه جرى توقيع الصفقة في مستهل اليوم الأول من فعاليات مؤتمر مستقبل الطيران 2024 المنعقد بالرياض.

ووقع الصفقة كل من مدير عام مجموعة السعودية إبراهيم بن عبد الرحمن العُمر ونائب الرئيس التنفيذي لمبيعات الطائرات التجارية بشركة إيرباص بينوا دي سانت إكزوبيري، حيث يبلغ نصيب السعودية 54 طائرة من طراز إيه321 نيو، بينما يتسلم طيران أديل 12 طائرة من طراز إيه320 نيو و39 طائرة من طراز إيه 321 نيو.

وذكر البيان أن هذه الصفقة ستعزز مساعي المجموعة لمواصلة تنفيذ مستهدفاتها الطموحة لربط العالم بالمملكة إلى جانب أداء دورٍ أساسي ومحوري في العديد من الاستراتيجيات الوطنية المنبثقة من رؤية السعودية 2030 عبر المساهمة في نقل 330 مليون مسافر وزيادة الوجهات إلى 250 وجهة وكذلك تعزيز السياحة بالمساهمة في تحقيق مستهدفات الرؤية التي تطمح باستقبال 150 مليون سائح، وفي مجال الحج والعمرة بزيادة استقبال ضيوف الرحمن إلى 30 مليون معتمر، إلى جانب تمكينها للأنشطة الترفيهية والمسابقات الرياضية الدولية.

وقال البيان إن الطائرات الجديدة تتمتع بالكفاءة التشغيلية بما يساهم في تطوير العمليات بشكل مستدام والتي تضعها السعودية ضمن أولوياتها حيث توفر الطائرات استهلاك الوقود مع قدرتها على خفض ثاني أكسيد الكربون بنسبة 20%.

ومن جانب آخر ستساهم شركة السعودية لهندسة الطيران التابعة لمجموعة السعودية في تقديم مختلف أنواع الصيانة للطائرات لاسيما مع الزيادة المتوقعة في قدرتها الاستيعابية لأعمالها مع قرب انتهاء مشروع قرية الصيانة في مطار الملك عبد العزيز الدولي.

اقرأ أيضا: أول تعليق للإعلامي شعيب راشد بعد اتهامه بتزوير جنسيته الكويتية

الكوليرا وأوبئة وأمراض فتاكة.. المصائب لا تأتي فرادى في اليمن

أهم الأخبار