«البنك الدولي»يحذر من خطر وشيك على السلطة الفلسطينية

«البنك الدولي»يحذر من خطر وشيك على السلطة الفلسطينية
سيدة تتحدث أمام مقر «البنك الدولي» في واشنطن.

حذر «البنك الدولي»، في تقرير، من أن السلطة الوطنية الفلسطينية تواجه مخاطر حصول «انهيار في المالية العامة» مع «نضوب تدفقات الإيرادات» والانخفاض الكبير في النشاط الاقتصادي، على خلفية الحرب في غزة.

وجاء في التقرير أن «وضع المالية العامة للسلطة الفلسطينية قد تدهور بشدة في الأشهر الثلاثة الماضية، مما يزيد بشكل كبير من مخاطر انهيار المالية العامة»، وفق وكالة فرانس برس. وأكد التقرير: «نَضَبَت تدفقات الإيرادات إلى حد كبير، بسبب الانخفاض الحاد في تحويلات إيرادات المُقَاصة مستحقة الدفع للسلطة الفلسطينية والانخفاض الهائل في النشاط الاقتصادي».

وفي الأشهر المقبلة، يُتوقع أن يبلغ العجز في السلطة الوطنية الفلسطينية 1.2 مليار دولار، ما يضاعف الفجوة التمويلية التي كانت 682 مليوناً في نهاية عام 2023، لتصل إلى 1.2 مليار. وتوقع التقرير «حدوث انكماش اقتصادي آخر يتراوح بين 6.5 في المائة و9.6 في المائة»، في المالية العامة، مع استمرار «ضبابية المشهد وعدم اليقين بشأن آفاق عام 2024».

الاقتصاد الفلسطيني فقد نصف مليون وظيفة

وأضاف «البنك الدولي»: «إن زيادة المساعدات الخارجية وتراكم المتأخرات المستحقة للموظفين العموميين والموردين هي خيارات التمويل الوحيدة المتاحة للسلطة الفلسطينية». وأشار التقرير إلى أن «الاقتصاد الفلسطيني فقد ما يقرب من نصف مليون وظيفة منذ أكتوبر 2023. يشمل ذلك فقدان ما يُقدر بنحو 200 ألف وظيفة في قطاع غزة، و144 ألف وظيفة في الضفة الغربية، و148 ألف من العمال المتنقلين عبر الحدود من الضفة الغربية إلى سوق العمل الإسرائيلية».

ومنذ السابع من أكتوبر يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانا على قطاع غزة، أتبعته بعمليات برية في قطاع غزة، ما تسبب باستشهاد 35800 أشخاص معظمهم مدنيون، وفق وزارة الصحة بقطاع غزة.

وعلى وقع الحرب في غزة، تصاعد العدوان أيضا على الضفة الغربية المحتلة، إذ استشهد ما لا يقل عن 518 فلسطينياً بنيران جيش الاحتلال الإسرائيلي أو مستوطنين، بحسب الأرقام الرسمية الفلسطينية. وأكد التقرير أيضاً ارتفاع معدل الفقر، موضحاً: «في الوقت الحاضر، يعيش جميع سكان غزة تقريباً في حالة فقر».

اقرأ المزيد:

أحلام الشامسي تتصدر الترند بعد إعلان عودتها إلى الكويت

مارينز «الغضب العارم» على حدود الإمارات

عاصمة خليجية ضمن أفضل 1000 مدينة في العالم.. ما هي؟

أهم الأخبار