اتصال قادم بين السيسي وبايدن.. ما السبب؟

اتصال قادم بين السيسي وبايدن.. ما السبب؟
السيسي وبايدن في لقاء سابق. (أرشيفية)
القاهرة: خليجيون

من المنتظر أن يجري الرئيس الأمريكي جو بايدن مكالمة هاتفية مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة، لبحث آخر تطورات الحرب على قطاع غزة، بحسب ما نقلت قناة القاهرة الإخبارية.

أمرت محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة، إسرائيل بوقف هجومها على رفح جنوبي قطاع غزة، في إطار قضية أوسع تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية.

كما أمرت المحكمة إسرائيل بفتح معبر رفح أمام المساعدات الإنسانية، وقالت إن عليها تقديم تقرير بالإجراءات المتخذة في غضون شهر. وأوضحت المحكمة أنه «للحفاظ على الأدلة على إسرائيل اتخاذ التدابير اللازمة لضمان وصول المحققين دون عوائق إلى غزة».

وقبل النطق بالحكم، قال رئيس محكمة العدل الدولية القاضي اللبناني نواف سلام، إن «الظروف المعيشية لسكان غزة تتدهور والوضع الإنساني بات كارثيا»، مشيرا إلى أن «الوضع الإنساني في رفح تدهور أكثر منذ أمر المحكمة الأخير»، وفق قناة «سكاي نيوز عربية». وأضاف: «نحو 800 ألف شخص نزحوا من رفح منذ بدء الهجوم البري في 7 مايو الجاري». وتابع سلام: «المحكمة تعتبر الهجوم العسكري في رفح تطورا خطيرا يزيد من معاناة السكان».

وأثار القرار موجه غضب عارمة في إسرائيل، وانتقد عدد من المسؤولين والسياسيين القرار معتبرين أنه «ضد السامية»، واعتبر وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن جفير أن مستقبل الاحتلال «ليس منوطًا بما يقوله الأغيار».

وعبرت حركة حماس والسلطة الفلسطينية عن ترحيبهما بالقرار.

شن غارات

وفي سياق آخر، شن الطيران الحربي للاحتلال غارات عنيفة وغير مسبوقة على رفح الفلسطينية تزامنًا مع إصدار المحكمة لقرارها.

كما أطلقت قوات الاحتلال النار على كل من يقترب من وسط المدينة ومنعت طواقم الإسعاف من إغاثة المصابين.

وفي حصيلة غير نهائية، ارتفع عدد شهداء عدوان الاحتلال على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي إلى 35 ألفًا و800 شهيد، إضافة إلى 80 ألفًا و200 مصاب.

اقرأ المزيد

ارتفاعات صادرات الأردن من الأدوية

«خليجيون» تستطلع مستقبل تحالفات تونس بعد واقعة «السوخوي» الروسية

أيام معدودة على انتهاء إمدادات أخر مستشفى نشطة في الفاشر السودانية

أهم الأخبار