أسواق النفط العالمية تترقب قرارا مهمًا في هذا التوقيت

أسواق النفط العالمية تترقب قرارا مهمًا في هذا التوقيت
مقر منظمة الدول المنتجة للنفط (أوبك).
فيينا: «خليجيون»

أرجأ تحالف «أوبك بلس»، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» وحلفاء بقيادة روسيا، اجتماعه بشأن سياسة الإنتاج يوما واحدا إلى الثاني من يونيو.

واستبعد قسم الأبحاث التابع لسيتي غروب أن يعمّق تحالف «أوبك بلس» من حجم تخفيضات الإنتاج في الربع الثالث من العام الجاري.

ويترقب المهتمون بصناعة الطاقة حول العالم اجتماع تحالف «أوبك بلس»، الذي سيحدد سياسة إنتاج النفط خلال الأشهر المقبلة. وقالت «أوبك»، يوم الجمعة، إنه كان من المقرر عقد الاجتماع في فيينا في الأول من يونيو/حزيران، لكنه سيعقد عبر الإنترنت في اليوم التالي. وينفذ منتجو النفط في تحالف "أوبك بلس » خفضا طوعيا للإنتاج يبلغ حوالي 2.2 مليون برميل يوميا للنصف الأول من عام 2024، بقيادة السعودية التي تمدد خفضا طوعيا سابقا.

وتأتي هذه التخفيضات بالإضافة إلى خفض سابق تم الإعلان عنه منذ أواخر عام 2022 على عدة مراحل، ليصل إجمالي التخفيضات المُتعهد بها إلى نحو 5.86 مليون برميل يوميا، أو ما يعادل 5.7% تقريبا من الطلب العالمي اليومي وفقا لحسابات رويترز.

ماذا قالت روسيا؟

قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، الأربعاء الماضي، نقلاً عن وكالة «إنترفاكس» للأنباء، إن دول «أوبك بلس» ستناقش الوضع الحالي في سوق النفط العالمية في اجتماع التحالف في يونيو. وعندما سئل نوفاك عن إمكانية مراجعة الالتزامات بموجب اتفاق «أوبك بلس» الحالي، قال إنه لا يريد التكهن بنتيجة الاجتماع.

وتتركز الأنظار على ما إذا كان سيواصل التحالف سياساته الراهنة، أم سيتحول إلى زيادة الإمدادات تدريجياً. واستبعد قسم الأبحاث التابع لسيتي غروب أن يعمّق تحالف «أوبك بلس» من حجم تخفيضات الإنتاج في الربع الثالث من العام الجاري. أوضحت أن زيادة التخفيضات ستكون على الأرجح مفاجأة ذات أثر إيجابي، لكنها تبقى احتمالا ضعيفا من وجهة نظرها، حيث يبقى السيناريو الأرجح هو الحفاظ على التخفيضات الحالية للربع الثالث من العام.

وتوقعت أن يسجل متوسط خام برنت 86 دولارا في الربع الثاني من 2024، لكن المتوسط بالنسبة للنصف الثاني من العام يتجه نحو 70 دولارا ومتوسط 60 دولارا في 2025.

اقرأ المزيد:

تعيينات ووزراء في حملة الرئيس الموريتاني قبل الانتخابات.. هجوم من المعارضة

صندوق الثروة السيادي يترقب قرارات غير مسبوقة.. ما نوايا محمد بن سلمان؟

تحرش بقاصرات في مدرسة بلبنان يثير الغضب على السوشيال ميديا

أهم الأخبار