اكتشاف ثغرة أمنية في WhatsApp تثير قلق مستخدميه

اكتشاف ثغرة أمنية في WhatsApp تثير قلق مستخدميه
واتساب
القاهرة: منار إبراهيم

WhatsApp هو أحد تطبيقات المراسلة الأكثر شعبية في العالم، مع أكثر من 2 مليار مستخدم، يوفر ميزات مريحة مثل الرسائل النصية والمكالمات الصوتية والمرئية والمحادثات الجماعية ومشاركة الوسائط والمزيد.

ولكن على الرغم من شعبيته، فقد خضع تطبيق WhatsApp للتدقيق بشأن مشكلات ومخاوف الخصوصية لمرات عديدة أكثر مما تتخيل، وأعلت شركة ميتا عن وجود ثغرة أمنية قد تهدد أمن مستخدمي WhatsApp، فهذه الثغرة قد تكل تهديد من قبل بعض الحكومات والدول في التجسس على الأفراد.

هل واتساب آمن

يستخدم WhatsApp التشفير الشامل للتواصل بين المستخدمين مما يعني أن الرسائل مؤمنة بقفل ومفتاح ولا يمكن الوصول إليها إلا من قبل المرسل والمستلم. ولا يستطيع حتى WhatsApp قراءة محادثاتك، لذلك بالنسبة للمحادثات الشخصية بين جهات الاتصال المعروفة، يوفر WhatsApp خصوصية جيدة إلى حد معقول.

لا تزال هناك مخاطر مثل عدم تشفير النسخ الاحتياطية على Google Drive أو iCloud ويمكن لأي شخص لديه حق الوصول إلى حسابك السحابي قراءة محادثاتك بينما لا يتم تشفير البيانات الوصفية مثل أرقام الهواتف وأسماء المجموعات وأسماء الملفات الشخصية والحالات، لذلك يمكن الكشف عن ذلك مع من تتحدث.

بشكل عام، تعد خصوصية WhatsApp آمنة نسبيًا للاستخدام الشخصي ولكن يجب على المستخدمين توخي الحذر بشأن النسخ الاحتياطية وتسرب البيانات الوصفية وأمن الجهاز.

واتساب

هل الواتس اب آمن للأطفال

بالنسبة للأطفال، تشكل خصوصية واتساب بعض المخاطر المحددة المتعلقة بالخصوصية:

الأرقام الغريبة: يمكن لأرقام غير معروفة مراسلة طفلك على تطبيق WhatsApp مما قد يفتح الباب أمام التنمر الإلكتروني أو المضايقة أو الاتصال غير المناسب

ضغط الأقران الجماعي: لا يعرف معظم الأشخاص أنه يمكن لشخص ما إضافة أطفاله إلى أكثر من 18 مجموعة والتعرض لمحتوى أو محادثات غير مرغوب فيها

تسرب البيانات: قد لا يكون الأطفال حذرين بشأن مشاركة المعلومات الخاصة مثل أرقام الهواتف أو الموقع أو الصور على واتساب، وقد يؤدي ذلك إلى إساءة استخدام البيانات والمعلومات الشخصية.

محتوى غير لائق: كن حذرًا حيث قد يتعرض طفلك لمقاطع فيديو أو روابط أو ملفات غير مرغوب فيها يتم إعادة توجيهها على مجموعات أو محادثات WhatsApp.

لجعل مشكلات خصوصية WhatsApp أكثر أمانًا للأطفال، يتعين عليك تعديل الأشخاص الذين يمكنهم الدردشة معهم، وإيقاف الرؤية، وتعطيل المجموعات وتحديد وقت الوصول، وتثقيف أطفالك حول السلامة على الإنترنت، والآداب الرقمية، والتحدث إلى البالغين الموثوق بهم إذا شعروا بعدم الارتياح.

أقرا المزيد:

أبرز الأفلام المتنافسة على السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي 2024

سيف الطبيعة يشطر رصيف أميركا العائم في غزة

السيسي يكشف أبعاد جديدة عن أزمة الكهرباء ودعم «رغيف العيش»

أهم الأخبار