أسعار النفط تراقب أميركا و«أوبك بلس»

أسعار النفط تراقب أميركا و«أوبك بلس»
منصة لإنتاج النفط. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

استقرت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الثلاثاء، في ظل ترقب المستثمرين بيانات التضخم لتقييم السياسة النقدية الأميركية المستقبلية، وقرارات سياسة الإنتاج الصادرة عن اجتماع أوبك بلس المقرر في الثاني من يونيو.

تراجع اسعار النفط 3 سنتات

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر يوليو ثلاثة سنتات إلى 83.07 دولار للبرميل بحلول الساعة 00:38 بتوقيت غرينتش، وانخفضت عقود أغسطس الأكثر نشاطاً أربعة سنتات إلى 82.85 دولار، وفق وكالة رويترز.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي لشهر يوليو تموز 96 سنتاً أو 1.2 في المئة إلى 78.68 دولار مقابل إغلاق يوم الجمعة، بعدما جرى تداوله خلال عطلة أميركية دون تسوية.

ماذا تترقب سوق النفط؟

وارتفعت أسعار النفط أكثر من 1% أمس الاثنين في تعاملات هادئة بسبب عطلة رسمية في بريطانيا والولايات المتحدة، بعد أسبوع متشائم خيمت عليه توقعات أسعار الفائدة الأميركية في مواجهة التضخم الثابت.

وقال محلل السلع الأولية لدى راكوتين للأورق المالية ساتورو يوشيدا «يركز المستثمرون على بيانات التضخم الأميركية لتحديد توقيت تخفيضات أسعار الفائدة»، مضيفاً أن السوق تراقب أيضاً عن كثب الاجتماع المقبل لمنظمة البلدان المصدرة للبترول ( أوبك) وحلفائها وهو التحالف المعروف باسم أوبك بلس.

وتوقع «أن ترتفع أسعار النفط في الأيام المقبلة بسبب التخفيضات الطوعية المستمرة المتوقعة من قبل منتجي النفط وتزايد احتمالات تيسير السياسة النقدية الأميركية»، معقباً أن بداية موسم زيادة معدلات قيادة المركبات في الولايات المتحدة ستوفر الدعم أيضاً.

ماذا ينتظر سوق النفط؟

وينصب تركيز الأسواق بشكل رئيسي على تقرير مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي في الولايات المتحدة المقرر صدوره يوم الجمعة، وهو مقياس التضخم المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي).

وتترقب الأسواق أيضاً بيانات التضخم الألمانية المقرر صدورها غداً الأربعاء، وبيانات التضخم في منطقة اليورو الأوسع يوم الجمعة، بحثاً عن مؤشرات على الخفض المتوقع لأسعار الفائدة الأوروبية الأسبوع المقبل.

وتتجه الأنظار أيضاً إلى الاجتماع المقبل عبر الإنترنت لتحالف أوبك بلس في الثاني من يونيو حزيران.

وسيناقش المنتجون ما إذا كانوا سيمددون تخفيضات الإنتاج الطوعية بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً في النصف الثاني من العام، وقالت ثلاثة مصادر من دول أوبك بلس إن التمديد محتمل.

اقرأ المزيد:

صحيفة فرنسية: الملاكمة السعودية باتت أكثر أنوثة

الحوثيون يستهدفون 3 سفن و مدمرتين أميركيتين في البحر الأحمر

مرسوم كويتي بتشكيل مجلس الخدمة المدنية لتحقيق الجنسية

أهم الأخبار