رسالة أميركية عاجلة إلى البرهان

رسالة أميركية عاجلة إلى البرهان
البرهان بين جنود القاعدة البحرية في بورتسودان
القاهرة: خليجيون

بحث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ضرورة إنهاء الصراع في السودان على وجه السرعة مع الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني خلال اتصال يوم الثلاثاء.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن «بلينكن والبرهان بحثا أيضا سبل «إتاحة وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، بما في ذلك عبر الحدود وعبر خطوط المواجهة، لتخفيف معاناة الشعب السوداني».

رسالة إلى البرهان ومؤتمر للقوى السياسية السودانية في مصر

وفي سياق متصل، كشف صحف مصرية، عن استضافة القاهرة نهاية شهر يونيو 2024 مؤتمرًا يضم كافة القوى السياسية المدنية السودانية، بحضور الشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين، بهدف التوصل إلى توافق بين مختلف القوى السياسية المدنية السودانية حول سبل بناء السلام الشامل والدائم فى السودان، عبر حوار وطنى سوداني/ سودانى، يتأسس على رؤية سودانية خالصة.

والدعوة تأتى، فى إطار حرص جمهورية مصر العربية على بذل كافة الجهود الممكنة لمساعدة السودان الشقيق على تجاوز الأزمة التى يمر بها، ومعالجة تداعياتها الخطيرة على الشعب السودانى وأمن واستقرار المنطقة، لاسيما دول جوار السودان وانطلاقًا من الروابط التاريخية والاجتماعية الأخوية والعميقة التى تربط بين الشعبين المصرى والسوداني. وتأسيسًا على التزام مصر بدعم كافة جهود تحقيق السلام والاستقرار فى السودان.

وميدانيا تحتدم المعارك الحالية في الفاشر دون هدن مما يجعل الخيار الوحيد المتاح لإنقاذ مئات الآلاف من المدنيين العالقين هناك والمعرضين لمخاطر كبيرة هو توفير ممرات آمنة لهم في ظل رفض الحلول السابقة التي طرحتها الحركات المحايدة، حسبما صرح الهادي إدريس، عضو مجلس السيادة السابق ورئيس الجبهة الثورية التي تضم عددا من الحركات الدارفورية الرافضة للحرب

وقتل وأصيب المئات منذ اندلاع القتال في المدينة الاستراتيجية والتي تعتبر الوحيدة في إقليم دارفور التي لا يزال للجيش وجود فيها بعد سيطرة قوات الدعم السريع على أكثر من 90 في المئة من مناطق الإقليم.

اقرأ المزيد

حفيدة بايدن تصدم العالم بظهور مع شاب عربي

رئيس الإمارات يجتمع مع قادة شركات كوريا.. ماذا دار بينهم؟

حكومة جديدة تقترب من إدارة السودان

أهم الأخبار