الكويت تتجه لإلغاء وظيفة المختار.. بعد 60 عاما.. ماذا كان يفعل؟

الكويت تتجه لإلغاء وظيفة المختار.. بعد 60 عاما.. ماذا كان يفعل؟
مهنة المختار
القاهرة: منار إبراهيم

بعد مرور 60 عاما على امتهان وظيفة المختار في أحياء الكويت، ينتظر أصحابها صدور قرار نهائي بإلغاء تلك المهنة العريقة التي كانت الأبرز في بلاد الخليج لعدة سنوات، فلكل عدة أحياء يوجد بها شخص مختار.

الحكومة الكويتية تلغي وظيفة المختار

يترقب المواطنين أن يوافق أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، التصديق على قرار إلغاء مهنة المختار بشكل نهائي، في الكويت بعدما رفع مجلس الوزراء أمس الثلاثاء، خلال اجتماعه للدورة الجديدة الموافقة بهذا الخصوص.

فوافقت الحكومة الكويتية على مشروع إلغاء قانون رقم (40) لسنة 1966، بشأن هذه المهنة، والذي كان ينص من قبل على تقسيم الكويت إلى أحياء سكنية، ولكل حي مختار، لا يجوز الجمع بين مهنة المختار وعضوية أي نيابية أو حكومية أو وظيفة عامة.

ولكن الآن يغيب أكثر من 70 مختار في الكويت عن الساحة وحياة سكان الأحياء، بعدما انتقلت مهامهم الجديدة إلى هيئات أخرى، تم استحداثها في وزاراتهم الدولية مثل: الهيئة العامة للمعلومات المدنية، وإدارة المواليد والوفيات، وإقامة الأجانب.

تغيرات في بعض المهن بالكويت

وبسبب المهام الجديدة التي وكلت إلى المختار، وبعض منهم توفي منذ فترة طويلة ولم يتم تعيين أحد مكانهم، فقد ظلت بعض المناصب فارغة بشكل مستمر، رغم أن القانون حدد مدة المختار وهي 4 سنوات قابلة للتجديد.

حتى تم مناقشة إلغاء وظيفة المختار الذي يبلغ راتبه الشهري ألف دينا، ولم يثير اهتمام غالبية الكويتيين هذا القرار، بينما يرى البعض الأخر المهتمين بالشأن الكويتي، وأبرزهم الأكاديمي الكويتي، الدكتور عبد العزيز العجمي، أن من الأفضل التأني في القرار ودراسته، والتفكير في تفعيل دور المختار.

وعبر قائلا: "باعتباره أداة القياس الفعلية من حيث (المتابعة-والمطالبة- والتقييم) لمدى نجاح الحكومة في تفعيل خدماتها بمختلف المناطق".

ما هي وظيفة المختار

وقديماً المختار كان يعمل وسيط بين الأهالي والحكومة، ويتم ترشيحه وتعيينه من ذوى الكفاءة والاعتبار من أهل الحي بأكمله، قبل أن يتواجد في دواوين أهل منطقته.

يجمع منهم مقترحاتهم ويستمع إلى همومهم، وينقلها إلى مسؤولي وزارات الخدمات كالبلدية والكهرباء والأشغال، وأيضا يعمل على إبلاغ البلدية عن وجود أي مخالفات البناء لمنع تشويه الأحياء السكنية.

أقرا المزيد:

القبض على نجل الفنان أحمد رزق بعد دهسه سائق دليفري

بعبارة «اقضوا عليهم» على قذائف إسرائيلية.. نيكي هيلي تتعرض لهجوم شديد

هيا الشعيبي تكشف تفاصيل جديدة في أزمتها مع إلهام فضالة

أهم الأخبار