«خليجيون»| هل عمليات تكميم المعدة الجريمة في حق الإنسانية؟

«خليجيون»| هل عمليات تكميم المعدة الجريمة في حق الإنسانية؟
عمليات تكميم المعدة
القاهرة: منار إبراهيم

أثار ظهور الفنانة المصرية شيماء سيف بعد خسارتها أكثر من 50 كيلو غراما من وزنها مؤخراً، الجدل حول فاعلية عمليات تكميم المعدة، ومدى تأثيرها على صحة الإنسان، فما بين مهاجم لهذه العمليات ومؤيد لها، يقدم «خليجيون» تفاصيل أكثر عن أضرار وعيوب عمليات التكميم وتأثيرها على صحة الإنسان.

وتجيب الدكتورة «رانيا حسن» إخصائية التغذية الصحية والبدنية، عضو هيئه تدريس بجامعه فاروس، متابعي «خليجيون» على سؤال عمليات التكميم، قائلة إنها لا تفضل إجراء عمليات التكميم ولا تنصح بها مرضى السمنة، إلا في حالات السمنة المفرطة والتي تتخطي الـ 160 كيلو جراما.

وينصح قبل إجرائها القيام بنظام غذائي قاسٍ يساعد على خسارة ما يقارب من 12 كيلو قبل إجرائها، وأكدت أنها تحمل الكثير من المخاطر على وظائف الجهاز الهضمي داخل الجسم.

ما هي جراحة تكميم المعدة

في جراحة تكميم المعدة، يقوم الجراح بإزالة جزء من المعدة ويصنع أنبوبًا ضيقًا، وتصبح المعدة الجديدة على شكل موزة أصغر بكثير من المعدة الأصلي. يقوم جزء المعدة الذي تتم إزالته بإنتاج الهرمونات التي تزيد الشهية وتساعد في التحكم في الأنسولين. لذلك، بعد الجراحة، تنخفض شهية الشخص وتتحسن مقاومته للأنسولين.

من هم الأشخاص المسموح لهم بإجراء تكميم المعدة

أكدت الدكتورة رانيا أن عمليات التكميم تساعد الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن الشديد ولديهم مشاكل صحية خطيرة بسبب وزنهم. لكنها ليست عملية جراحية عادية فلها العديد من المخاطر الأخرى التي تأثر سلباً على صحة المعدة والجهاز الهضمي.

لكي يتم النظر في إجراء عملية جراحية، يجب على الشخص الالتزام بتغيير عادات الأكل وممارسة الرياضة على المدى الطويل، ليس كل من يريد الجراحة سيكون مؤهلاً للحصول عليها، وهناك بعض الاعتبارات التي يتم وضعها قبل الخضوع لعملية التكميم:

- يتمتع بصحة جيدة بما يكفي للتعامل مع الجراحة.

- لديه مؤشر كتلة جسم مرتفع (40 أو أكثر) ويعاني من مشاكل طبية خطيرة ناجمة عن الوزن، مثل مرض السكري أو أمراض القلب أو أمراض. الكبد أو انقطاع التنفس أثناء النوم، أو يزيد وزنه المثالي بمقدار 100 رطل أو أكثر.

- أثبت أنه قادر على الالتزام بنظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

- لديه أفراد من العائلة يقدمون الدعم العاطفي والعملي.

عمليات تكميم المعدة
عمليات تكميم المعدة

أضرار عمليات تكميم المعدة

بجانب الحصول على الشبع السريع يخسر الجهاز الهضمي جزء كبير من وظيفته الأساسية في امتصاص الفيتامين الأساسية في الجسم، مثل فيتامين B12 والمغنسيوم.

لذلك تحدث حالات سقوط الشعر وضعف العضلات وكرمشة الوجه، ويعيش الشخص يعاني من حموضة وحرقان ويتناول أدوية طوال عمره.

وأيضا تفقد المعدة أهم وظيفة وهو هضم الطعام عن طريق حمض الهيدروكلوريك، وهو يعمل على فرم الطعام وتنقيته، فجزء من الجهاز الهضمي أنه يقوم بإفراز هذا حمض الذي يساعد على تنقية الطعام من الميكروبات بداخله.

وعند التخلص من جزء المعدة والذي يتواجد به هذا الحمض، فأن الجهاز الهضمي لا يقوم بوظيفته وتسبب الشعور بعدم الراحة والارتجاع المستمر.

ممكن أن يصاب الشخص بالاكتئاب بعد العملية بسبب مضاعفات كثيرة تحدث له، فهو أضبح لا يستطيع تناول الطعام، وحتى الماء يصب تناوله بعد بطريقة عادية، وأحيانا يعود الشخص كما كان إلى زيادة الوزن مرة أخرى إذا لم يلتزم بنظام غذائي، ممارسة الرياضة.

لذلك تنصح الدكتورة رانيا بالنظر إلى الأضرار الكثيرة التي تحدث بعد العملية ومقارنتها بالأضرار التي يعاني منها الشخص في الوقت الحالي، والذي يسهل عليه خسارة الوزن إذا حمل القدرة على تحقيق ذلك بدون تدخل جراحي.

أقرا المزيد:

القبض على نجل الفنان أحمد رزق بعد دهسه سائق دليفري

هيا الشعيبي تكشف تفاصيل جديدة في أزمتها مع إلهام فضالة

إلهام على: «معجبة» هي السبب في تغير مشاعر أبي تجاهي

أهم الأخبار