خطة مصرية عربية لحل أزمة النازحين السوريين

خطة مصرية عربية لحل أزمة النازحين السوريين
سيدة سورية نازحة مع أبناءها .(الانترنت)
القاهرة: خليجيون

اتفق كل من دول لبنان ومصر والأردن والعراق على دعم مستقبل سوريا والمنطقة عبر خطة موحدة للاتصال بالجانب السوري فيما يتعلق بمسألة النازحين.

وقال وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين بمؤتمر بروكسل إن «البلاد المذكورة تعاني جميعا من تداعيات قضية النازحين السوريين، مشيرا إلى أن بلاده هي الأكثر معاناة إذا أخذ في الاعتبار عدد النازحين نسبة إلى عدد السكان»، حسب وكالة أنباء العالم العربي.

وتابع:«هذه الدول الأربع المضيفة (للنازحين السوريين) تعاني من نفس المشكلة وتتعرض لضغوطها وتداعياتها، لكن لبنان يعاني بشكل أشد لأن نسبة أعداد النازحين إلى عدد السكان نسبة كبيرة جدا».

وقال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي أمس الثلاثاء إنه «تم الاتفاق مع مصر والأردن والعراق خلال المؤتمر الثامن لدعم مستقبل سوريا والمنطقة في بروكسل على خطة موحدة للاتصال بالجانب السوري فيما يتعلق بمسألة النازحين».

وأضاف «لذلك تم اتخاذ قرار بتشكيل لجنة وزارية بترأسها نائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي تذهب إلى سوريا مع الوزراء المعنيين، بالتنسيق مع الدولة السورية».

العائق الأساسي

واعتبر وزير المهجرين اللبناني أن «العائق الأساسي (أمام عودة النازحين السوريين إلى بلدهم) هو الحصار المفروض على سوريا»، مطالبا برفع الحصار عن سوريا وإدراج هذا الطلب في أي لقاء يتم إجراؤه مع الوزراء العرب أو الأوروبيين أو الأميركيين ومع الجهات الأممية والمنظمات الدولية.

وشدد الوزير اللبناني على أهمية «الالتزام بالمتابعة المباشرة مع الجهود الدولية، على أساس وضع برنامج زمني وتفصيلي لإعادة النازحين باستثناء الحالات الخاصة المتمثلة في اللاجئين السياسيين».

وتقدر السلطات اللبنانية عدد اللاجئين السوريين على أراضيها بحوالي 1.5 مليون.

اقرأ المزيد

توقعات بتسجيل معدلات تضخم جديدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

اتفاق سعودي- كويتي على التعاون الاستثماري.. إليك التفاصيل

الكويت تتجه لإلغاء وظيفة المختار.. بعد 60 عاما.. ماذا كان يفعل؟

أهم الأخبار