مصر ترد على تقارير إسرائيلية عن أنفاق على الحدود مع غزة

مصر ترد على تقارير إسرائيلية عن أنفاق على الحدود مع غزة
علم مصر. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

نقلت قناة القاهرة الإخبارية عن مصدر «رفيع المستوى» اليوم الأربعاء قوله إن «لا صحة» لتقارير إعلامية إسرائيلية حول وجود أنفاق على الجانب المصري من الحدود مع قطاع غزة.

وذكرت القناة أيضا نقلا عن المصدر قوله إن هناك «محاولات إسرائيلية لتصدير الأكاذيب حول وضع قواتها على الأرض في رفح في جنوب غزة».

وقال مسؤول بجيش الاحتلال الإسرائيلي يوم الأربعاء إن القوات الإسرائيلية حققت السيطرة العملياتية الكاملة على محور فيلادلفيا بين قطاع غزة ومصر. وأضاف المسؤول «لا يعني ذلك أن أقدام قواتنا وطأت الأرض في جميع أنحاء الممر، لكنه يعني أننا يمكننا السيطرة ولدينا القدرة على قطع خط الأكسجين الذي تستخدمه حماس في إعادة التزود والتحرك في المنطقة وحولها». وزعم المسؤول أن عملية الجيش الإسرائيلي العسكرية في منطقة رفح كشفت في 10 أيام 20 نفقا ممتدا إلى مصر وأن القاهرة أُبلغت بهذه المعلومات.

اتهامات إسرائيلية بوجود أنفاق على حدود غزة

كان مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، قد أشار في مقابلة مع هيئة الإذاعة الإسرائيلية العامة (كان) إلى أنه يتعين على إسرائيل أن «تضمن مع المصريين عدم حصول تهريب عبر أنفاق» تحت الحدود.

ومحور فيلادلفيا يبلغ طوله 14 كيلومترا ويمتد على طول الحدود مع مصر، من البحر المتوسط شمالا حتى معبر كرم أبو سالم جنوبا. ويقع المحور ضمن نطاق منطقة عازلة تم الاتفاق على إقامتها بين إسرائيل ومصر.

ويتصاعد التوتر بين إسرائيل ومصر منذ تجاهل الإسرائيليين تحذيرات دولية ومضيّهم قدما بعملية برية في رفح في وقت سابق من الشهر الحالي. وتأتي السيطرة على محور فيلادلفيا بعد أسابيع فقط على سيطرة القوات الإسرائيلية على معبر رفح الحدودي مع مصر، في 7 مايو. والثلاثاء، تمركزت دبابات إسرائيلية في وسط مدينة رفح التي تقول الأمم المتحدة إن 1، 4 مليون شخص، غالبيتهم من النازحين، يحتمون فيها.

ومنذ العدوان الإسرائيلي على غزة في أكتوبر الماضي، ي شن الاحتلال حملة قصف مدمر على قطاع غزة تترافق مع عمليات برية، ما تسبب بسقوط 36171 شهيدا معظمهم مدنيون، وفق وزارة الصحة في قطاع غزة.

اقرأ المزيد:

«خليجيون»| ما حقيقة تآكل الوساطة القطرية بين حماس وإسرائيل؟

خطة مصرية عربية لحل أزمة النازحين السوريين

اتفاق سعودي- كويتي على التعاون الاستثماري.. إليك التفاصيل

أهم الأخبار