«أرامكو» تستعد لطرح عالمي بـ10 مليارات دولار

«أرامكو» تستعد لطرح عالمي بـ10 مليارات دولار
موقع نفط تابع لشركة أرامكو. (أرشيفية: الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

قالت وكالة «بلومبرغ» الاقتصادية الأميركية إن المملكة العربية السعودية تستعد لإطلاق طرح ثانوي لأسهم شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية رسميًا يوم الأحد والذي يمكن أن يجمع أكثر من 10 مليارات دولار، وفقًا لمصادر مطلعة.

وقالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها ل إن الحكومة، وهي أكبر مساهم في أرامكو، تخطط لإجراء عملية بناء سجل أوامر لجمع اهتمام المستثمرين حتى يوم الخميس المقبل. وقالت المصادر إن بيع الأسهم اجتذب بالفعل اهتمامًا غير رسمي من المستثمرين في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا بقيمة إجمالية تزيد عن 10 مليارات دولار.

وقالت المصادر إنه لم يتم اتخاذ قرارات نهائية بشأن فترة العرض، ولا يزال من الممكن أن تتغير شروط الصفقة، بما في ذلك حجمها. ولم ترد أرامكو على الفور على طلبات التعليق.

وانخفضت أسهم أرامكو بنحو 11% منذ بداية العام، عندما أبلغت وكالة بلومبرج نيوز لأول مرة عن نية الحكومة بيع حصة. وسجلت الأسهم أدنى مستوياتها في عام تقريبًا هذا الأسبوع.

30

مليار دولار في الطرح الأول لشركة أرامكو

ويأتي العرض التالي بعد ما يقرب من خمس سنوات من جمع المملكة العربية السعودية حوالي 30 مليار دولار في الطرح العام الأولي لشركة أرامكو، والذي كان أكبر بيع للأسهم في العالم على الإطلاق.

ستساعد عائدات بيع الأسهم في تمويل مبادرات كبيرة لتنويع الاقتصاد السعودي بعيدًا عن النفط مع توجه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى الاقتصاد الاصطناعي.

وبدأت السعودية تحولا اقتصاديا معروفا باسم «رؤية المملكة 2030» يضع توسع القطاع الخاص ونمو القطاعات غير النفطية في مركز التنمية المستقبلية. وتظل الحكومة السعودية إلى حد كبير المساهم الأكبر في أرامكو بحصة قدرها 90 بالمئة وتعتمد بشكل كبير على عائداتها.

وذكرت «أرامكو» في وقت سابق هذا الشهر أنها تتوقع توزيع أرباح بقيمة 31 مليار دولار، على الرغم من إعلانها انخفاض الأرباح في الربع الأول وسط تدني أسعار النفط وانكماش الأحجام المبيعة. ومنذ الطرح العام الأولي في 2019، وهو أكبر طرح عام أولي في العالم، قفزت أسهم أرامكو من سعر الطرح العام الأولي البالغ 32 ريالا إلى مستوى مرتفع عند 38.64 ريال قبل عام. وأغلقت أسهمها عند 29.95 ريال يوم الخميس.

اقرأ المزيد:

تحذيرات من فراغٍ سياسيّ أوسع في لبنان

3 مطالب سعودية لتعزيز العلاقات مع الصين.. ماذا قال بن فرحان؟

رسالة دعم صينية للعرب.. شي: نرغب في العمل معا لحل الصراعات

أهم الأخبار