الجارديان.. هل تخسر روسيا رهانها في حرب أوكرانيا بعد انهيار أسواقها

الجارديان.. هل تخسر روسيا رهانها في حرب أوكرانيا بعد انهيار أسواقها
أحمد عبد الله

أكدت صحيفة "الجارديان" البريطانية، ان التعزيز الروسي العدواني بالقرب من أوكرانيا حفز الناتو على إرسال المزيد من القوات إلى أوروبا الشرقية يوم الاثنين وأدى إلى انخفاض وانهيار الأسواق الروسية، مما زاد من المخاطر على رهان الكرملين على أنه قد يتملق أوكرانيا أو يبتزها أو يجبرها على الخضوع.

وتابعت انه بالنسبة لموسكو، أصبح التراجع عن موقفها العدواني أكثر صعوبة بعد إعلان الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي عن نشر المزيد من القوات في الجناح الشرقي للتحالف العسكري.

واضافت ات الانسحاب أحادي الجانب الآن من شأنه أن يترك الكرملين خاسرًا واضحًا في المواجهة، بعد أن أدى إلى تعزيز وجود الناتو ذاته الذي سعى إلى إبعاده عن أوروبا الشرقية.

وألقت موسكو باللوم على الغرب في تصاعد التوترات والفوضى في الأسواق المالية الروسية.

وقال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، يوم الاثنين "كل هذا يؤدي إلى مزيد من تصعيد التوترات".

واكدت الصحيفة انه رغم التصريحات الروسية الدبلوماسية الا ان قرارتها على الارض كانت توحي بانها في طريقها لخوض المعركة واشعال حرب عالمية ثالثة بغزوها لاوكرانيا.

وتابعت انه لا يزال أمام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خيار العودة، قد يكون تغيير الوجه أمرًا محرجًا ويجعل الغرب أقل احتمالًا للاستماع إلى تحذيراته في المستقبل، لكنه سيواجه انتكاسة محلية قليلة من إصدار الأمر بالانسحاب ويمكن أن يدعي أنه اتخذ الخطوة الأولى لتجنب صراع مدمر.

أهم الأخبار