مرشح جديد يلحق بسباق رئاسة إيران.. من هو علي لاريجاني؟ (فيديو)

مرشح جديد يلحق بسباق رئاسة إيران.. من هو علي لاريجاني؟ (فيديو)
رئيس البرلمان الإيراني السابق علي لاريجاني. (إكس)
طهران: «خليجيون»

ترشح علي لاريجاني الرئيس السابق لمجلس الشورى ترشح لانتخابات الرئاسة المقررة في يوليو المقبل، وفقما قال تلفزيون العالم الإيراني اليوم الجمعة. وعرض التلفزيون مقطع فيديو يظهر لاريجاني البالغ من العمر 66 عاما وهو يغادر ما بدا كأنه مكتب حكومي.

وأعلنت إيران إجراء انتخابات رئاسية لاختيار خلف لإبراهيم رئيسي الرئيس الذي تحطمت طائرته في شمال البلاد في وقت سابق هذا الشهر. وإلى جانب لاريجاني، ترشح أيضا في وقت سابق هذا الأسبوع سعيد جليلي، المفاوض النووي السابق الذي الذي سبق له الترشح مرتين للرئاسة. ويتعين على جميع المرشحين الحصول على موافقة هيئة مجلس صيانة الدستور المكونة من 12 عضوا.

شارك علي لاريجاني كمرشح رئاسي في الجولة التاسعة من الانتخابات الرئاسية الإيرانية التي أجريت عام 2005، وفشل في هذه الانتخابات واحتل المركز السادس بين 7 مرشحين.

وفي الانتخابات الرئاسية التي جرت عام 2021 والتي فاز فيها الرئيس الراحل ابراهيم رئيسي استبعد مجلس صيانة الدستور ترشيح لاريجاني لأسباب لم تتضح بعد.وأصبح منذ 14 2005 أمين عام المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني ثم قدم استقالته بتاريخ 20 2007.

من هو علي لاريجاني؟

شغل لاريجاني، وهو قائد سابق في الحرس الثوري الإيراني، منصب وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي ورئيس هيئة الإذاعة الحكومية الإيرانية سابقاً. كما شغل تحت حكم الرئيس محمود أحمدي نجاد، منصب أمين عام المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني لمدة عامين، كذلك كان مفاوضا كبيرا في الملف النووي. وأصبح فيما بعد رئيساً لمجلس الشورى الإيراني لمدة 12 عاماً، وتنحى في مايو من 2020، وفق موقع «العربية نت».

وتضم عائلة لاريجاني أعضاء بارزين في الحكومة الإيرانية، فقد شغل شقيقه رجل الدين صادق لاريجاني ذات مرة منصب رئيس القضاء الإيراني، وكان والده ميرزا هاشم آملي فقيهاً بارزاً. كما هيمنت عائلته لعقود على مؤسستي القضاء والبرلمان، وأصبحت من الأسر الثرية صاحبة النفوذ وواجهت تهماً بالفساد والاختلاس والمحسوبية.

وتتكون الأسرة من خمسة أشقاء، هم رئيس البرلمان علي لاريجاني، ومعاون القضاء ورئيس لجنة حقوق الإنسان ونائب وزير الخارجية السابق محمد جواد لاريجاني، ورئيس القضاء السابق صادق أمولي لاريجاني، ونائب وزير الصحة السابق باقر لاريجاني والدبلوماسي السابق، بالإضافة إلى رجل الأعمال فاضل لاريجاني.

فقد لعب علي لاريجاني دوراً نشطاً في توقيع اتفاقية استراتيجية مدتها 25 عاماً مع الصين، التي أثارت جدلاً ومعارضة واسعة من قبل المعارضة وسط اتهامات ببيع مقدارت البلد.

اقرأ المزيد:

الإسفلت المحلي.. مصدر رزق مئات من أهالي محافظة إدلب السورية

إخلاء سبيل سيدتين ارتكبتا أعمال عنف على طائرة كويتية

ترامب.. اول رئيس أميركي مدان «جنائيا» في 34 تهمة

أهم الأخبار