اكتشاف 8 مكامن غاز جديدة في الجزائر

اكتشاف 8 مكامن غاز جديدة في الجزائر
القاهرة: خليجيون

أعلنت الحكومة الجزائرية اكتشاف 8 مكامن كبيرة منذ بداية العام، مؤكدة أنها ستضيف احتياطيات كبيرة للبلاد في مجال الطاقة وخاصة الغاز الطبيعي، مما عزز التوقعات بتقدم مكانتها كدولة مصدّرة في هذا المجال.

وقال وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب مساء الأربعاء الماضي:«إن الاكتشافات الجديدة كلها في مواقع جديدة، وقامت بها شركة سوناطراك بمفردها وستعطي إضافة للاحتياطي الوطني وخاصة الغاز الطبيعي».

وتقع الاكتشافات الجديدة لمكامن المحروقات بكل من شمال ورقلة على بعد 800 كيلومتر جنوبي العاصمة، وبشار على بُعد نفس المسافة جنوب غربي العاصمة، وجنوب عين صالح على مسافة 2000 كيلومتر جنوبي الجزائر العاصمة، وشمال جانت الواقعة على بعد 2300 كيلومتر عن العاصمة، وجنوب إليزي على مبعدة 1830 كيلومترا جنوب شرقي العاصمة.

وذكر عرقاب أن بلاده لديها اكتفاء ذاتي وإنتاج وافر من الطاقة بقدرة 25 ألف ميغاوات، وأنها تسعى إلى الاستمرار في تلبية حاجيات شركائها من الغاز. وأكد أن السلطات الجزائرية عازمة على مواصلة مجهوداتها لتزويد شركائها بكميات كبيرة من الغاز.

الجزائر تخطط لزيادة الإنتاج

وتخطط الجزائر إلى زيادة وتكثيف إنتاج الغاز، وقال عرقاب إنها تملك الإمكانيات لرفع إنتاجها من الغاز إلى 200 مليار متر مكعب سنويا على المدى المتوسط، مقابل 137 مليار متر مكعب حاليا.

وخصصت الجزائر 3.5 مليار دولار بين عامي 2024 و2028 لزيادة احتياطيات البلاد النفطية وزيادة الإنتاج الأوَّلي عبر تكثيف جهود البحث والاستكشاف وتحسين عمليات استغلال مكامن المحروقات.

وقال الخبير الدولي في الطاقات المتجددة علي شقنان إن «الاستثمارات تهدف لضمان إمدادات مستدامة على المدى الطويل من خلال الحد من التأثير على النظم الإيكولوجية عن طريق الجمع بين إنتاج الطاقة التقليدية وتطوير الطاقات المتجددة».

وأضاف شقنان، الذي يتقلد منصب عميد كلية التكنولوجيا بجامعة الأغواط جنوب الجزائر، أن البلاد «أخذت على عاتقها التزاما كبيرا بتحقيق نسبة 30 في المئة من الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الوطني بحلول عام 2035 ضمن خطة قدرة إنتاجية قدرها 15 ألف ميغاوات».

يضاف إلى ذلك مشروع الهيدروجين الأخضر الذي تسعى الجزائر إلى استعماله داخليا وإلى تصديره إلى الاتحاد الأوروبي عبر تونس.

اقرأ المزيد

التنسيقية السودانية تبعث 5 رسائل إلى طرفي النزاع

طرقات بيروت على أعتاب الشلل.. تعرف على السببزارها رئيس الأركان الكويتي.. ما هي منصة «فنار بوبيان» البحرية؟

أهم الأخبار