الأمم المتحدة تدعو إلى إفراج «فوري» عن معارض مصري

الأمم المتحدة تدعو إلى إفراج «فوري» عن معارض مصري
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.
القاهرة: «خليجيون»

أعربت الأمم المتحدة اليوم الجمعة عن قلقها العميق إزاء سجن السياسي المصري المعارض أحمد الطنطاوي ودعت إلى إطلاق سراحه فورا، فيما لم يصدر رد رسمي مصري على هذه الدوة

وقالت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان مارتا هورتادو في بيان «نشعر بقلق بالغ إزاء القرار الذي أصدرته محكمة استئناف القاهرة في 27 مايو بتأييد حكم السجن لمدة عام مع الشغل ضد النائب السابق في البرلمان الذي كان يرغب في الترشح للرئاسة أحمد الطنطاوي و22 من أنصاره”.

وأضافت «ندعو السلطات المصرية إلى الإفراج الفوري عن الطنطاوي وجميع المحتجزين الآخرين بدون موجب بسبب ممارستهم لحقوقهم الأساسية، وخصوصا حرية الرأي والتعبير والانتظام».

ما ملابسات دعوة الأمم المتحدة للإفراج عن معارض مصري؟

وأيدت محكمة استئناف مصرية الاثنين حكما بالسجن عاما على الطنطاوي الذي أوقف خلال الجلسة لتطبيق الحكم. وكانت محكمة جنح المطرية قد قضت، في فبراير الماضي، بسجن الطنطاوي سنة مع الشغل وكفالة قيمتها عشرون ألف جنيه لإيقاف تنفيذ العقوبة مؤقتا، مع حرمانه من الترشح للانتخابات النيابية لمدة خمس سنوات من تاريخ صدور الحكم نهائيا، وفقا للمحامي خالد علي.

وألقت السلطات المصرية القبض على المعارض السياسي بعد تأييد حكم عليه بالسجن لمدة عام في القضية المعروفة إعلامية بقضية «التوكيلات الشعبية». أعلن ذلك المحامي الحقوقي، خالد علي، ووسائل إعلام مصرية، مشيرين على أنه تم القبض على الطنطاوي ومدير حملته الانتخابية محمد أبو الديار في مقر المحكمة.

وقالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، في منشور عبر منصة إكس: «تحفظ أمن المحكمة على الطنطاوي منذ بداية الجلسة».

اقرأ المزيد:

طرقات بيروت على أعتاب الشلل.. تعرف على السبب

«علم فلسطين» عقبة في فتح معبر رفح

بالصور: حفل زفاف ياسمين رئيس وأحمد عبد العزيز

أهم الأخبار